الزراعة لمصدر: 15ألف رأس عجل و20ألف رأس غنم في غزة لعيد الأضحى

رؤى قنن_مصدر الإخبارية

أكدت وزارة الزراعة بغزة, توفّر كميات كافية من الأضاحي في أسواق القطاع, وأنها تعمل على تحضير كافة التجهيزات اللازمة لعيد الأضحى المبارك، من خلال توفير العدد الكافي من رؤوس الأضاحي.

وبينت الوزارة أنّ الكميات المتوفرة تتمثل ب15 ألف رأس من العجول, 20 ألف رأس ومن الأغنام خلال هذا العام.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني, في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية, أن كمية الأضاحي المدخلة ليست وليدة اليوم, بل يُعد لإدخالها مسبقا قبل عدة شهور، وبذلك استطاعت الوزارة ان تدخل جميع الكميات التي يرغب بها المستهلكون.

وأشار البسيوني أنه من المبكّر تقييم نسبة الاستهلاك لهذا العام, لافتاً أنه وبرغم الوضع الاقتصادي السيء الذي يعيشه أهالي قطاع غزة إلا انّ نسبة الإقبال على شراء الأضاحي من المتوقع أن تكون جيدة.

وأفاد بسيوني أن أسعار الأضاحي لهذا العام تعتمد على الطلب والعرض في الأسواق المحلية, منوهاً بأن الأسعار تبقى ضمن الحدود الاعتيادية ودون حدوث استغلال أو رفع أي معدل عن التسويق العام، محذراً أنه في حال تم رفع الأسعار عن معدل التسويق العام فستتابع الجهات المختصة مع الوزارة لأخذ الإجراءات المطلوبة بحق من يُخالف.

وأوضح البسيوني أن رغبة المواطنين في الشراء تتجه إلى شراء العجول عن الأغنام.

وأشار إلى أن المؤسسات الخيرية تساهم بشكل فاعل في تحقيق الطلب على الأضاحي داخل قطاع غزة, لافتاً أنّ الوزارة تعمل على توفير كافّة أنواع الاضاحي المطلوبة داخل الأسواق.

وأشاد بسيوني بجهود الوزارة التي تبذلها من أجل الحفاظ على سلامة المواطن, من خلال متابعة الوزارة من خلال الطواقم الطبية لمتابعة المزارع والمسالخ.

وأوضح، أن الإجراءات تتمثل في فرض الحجر الزراعي على الأضاحي منذ دخولها عبر (معبر كرم أبو سالم) باستخدام أدوات التعقيم المعمول بها، وحجزها في المحجر الصحي، وأخذ عينات الدم منها، ومتابعة الأوضاع الصحية للأضاحي.