أسعار الوقود - أسعار النفط - أسعار البنزين

أسعار البنزين في إسرائيل ترتفع 18 أغورة وتوقعات بصعودها فلسطينياً

القدسمصدر الإخبارية:

من المقرر أن ترتفع أسعار البنزين في أسواق الاحتلال الإسرائيلي بداية الشهر القادم.

وقالت صحيفة يديعوت العبرية، اليوم الأربعاء، إن الأسعار ستصعد بمقدار 18 أغورة، ليرتفع سعر اللتر من البنزين 95 أوكتان من 6.13 شيكل إلى 6.31 شيكل إسرائيلي.

ويعتمد الاحتلال على استيراد 99% من احتياجاته البترولية من السوق العالمية من عدة دول وهي دول الخليج وأنغولا وكولومبيا والمكسيك ومصر والنرويج، وروسيا، وكازاخستان، وبعض جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

وترتبط أسعار الوقود في الأسواق الفلسطينية بنظيرتها الإسرائيلية مع اعتماد الفلسطينيين على تلبية احتياجاتهم من المحروقات بشكل شبه كامل على الاستيراد من الاحتلال.

ويصل متوسط واردات الفلسطينيين من مشتقات البترول الإسرائيلية شهرياً بما بين 75-80 مليون ليتر، بفاتورة سنوية تقدر بأكثر من 650 مليون دولار أمريكي.

ويرجع الارتفاع في أسعار الوقود عن صعود أسعار المحروقات في السوق العالمية، علماً بأن أسعار الوقود في فلسطين عامة تحدد وفق الأسعار لدى الاحتلال الإسرائيلي المرتبط بأسعار النفط في العالم ودول حوض البحر الأبيض المتوسط.

كما يستورد قطاع غزة كميات قليلة من المحروقات من الجانب المصري عبر معبر رفح البري جنوباً، وتحديداً من خلال بوابة صلاح الدين، لكنها ضئيلة جداً مقارنة مع حجم الاستيراد من الاحتلال الإسرائيلي.

وسيتم الإعلان عن الأسعار الجديدة لشهر يوليو القادم من قبل الإدارة العامة للبترول في الأراضي الفلسطينية خلال الساعات القادمة .

Exit mobile version