الزراعة بغزة لمصدر: الاحتلال سمح بتسويق البندورة للضفة الغربية بالقمعة

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

أكدت وزارة الزراعة الفلسطينية بغزة، اليوم الأربعاء، سماح الاحتلال الإسرائيلي بتسويق منتج البندورة بقمعتها للضفة الغربية والخارج عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الوزارة فايز الشيخ، في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن الاحتلال الإسرائيلي أبلغهم ليلة الأمس بالموافقة على تسويق البندورة للضفة الغربية بدون شروط، وعلى إثر ذلك باشر المزارعون صباحاً بتسويق منتجاتهم الزراعية.

وأضاف الشيخ، أن الاحتلال أبلغهم بأن قرار التسويق بدون القمعة سيستمر حتى شهر 8 القادم على أن يجري فيما بعد تقييم الأمر.

وأشار الشيخ إلى أن قطاع غزة يسوق 21 ألف طن من البندورة سنوياً لأسواق الضفة الغربية، و27 ألف طن للدول العربية الأخرى، مبيناً أنه من المتوقع تسويق 250 طن من المنتجات الزراعية للضفة الغربية اليوم الأربعاء.

وأكد الشيخ أن المزارعين رفضوا شروط الاحتلال بتسويق البندورة بدون قمعة كون ذلك يكبدهم خسائر مالية ويعرض منتجاتهم للتلف قبل وصولها للأسواق.

وكان الاحتلال قد فرض الأسبوع الماضي شروطاً تعجيزية على المزارعين تتمثل برفع عمق منتج البندورة، وهو ما رفضه المزارعون ووزارة الزراعة، وعلى إثر الأمر أوقفوا تسويق منتجاتهم لأسواق الضفة، بالإضافة لمنع الاحتلال لصادرات القطاع لأكثر من 50يوماً على التوالي.

ويسمح الاحتلال الإسرائيلي بتسويق 15 منتجاً زراعياً من قطاع غزة للضفة الغربية والدول العربية، فيما يمنع إدخال جميع أنواع المواد الخام ويقتصر على قطاعات الزراعة والغذاء والمنظفات.