البنك المركزي في لبنان

البنك المركزي في لبنان يبيع الدولار للمصارف لاستيراد المحروقات

بيروت- مصدر الإخبارية:

بدأ البنك المركزي في لبنان، ببيع الدولار الأمريكي للبنوك التي فتحت اعتمادات لاستيراد المحروقات، مقابل تسديد 3900 ليرة للدولار، وهو السعر الأقل قوة مقارنة بالمعروض سابقاً.

وقال البنك في بيان له، إنه بدأ الأثنين 28 يونيو 2021 ببيع الدولار للبنوك التي تفتح اعتمادات لحركة استيراد المحروقات في لبنان.

وأضاف أنه يشترط حصول البنوك على موافقات مسبقة على الاعتمادات التي عليها أن تسددها بنسبة 100% بالعملة اللبنانية.

وكان البنك المركزي في لبنان يعتمد 1500 ليرة للدولار كسعر رسمي في جميع المعاملات المالية لكنه تراجع عن الأمر مع انهيار الليرة قبل عامين، وصل سعر صرفها حالياً بالأسواق 17 ألفاً للدولار.

ووافق رئيس الحكومة اللبنانية الجمعة الماضية على تمويل الواردات وفقاً للسعر الجديد، بالتزامن مع أزمة شديدة في الوقود بالبلاد.

وسيحد السعر الضعيف للصرف من دعم الوقود إلى حد كبير، وسيشعل سعر البنزين، لكنه الجانب الإيجابي بأنه سيمكن الجهات الحكومية من توفير الوقود لمدة إضافية من الوقت.

وطلب بنك لبنان المركزي بوقت سابق من الحكومة إعطائه تفويض قانوني للحصول على قروض بالعملات الأجنبية لدعم واردات الوقود، وهو ما يؤكد قلة احتياطات النقد الأجنبية في المصرف.

ومن غير المسموح سحب أي احتياطات إلزامية من البنك المركزي إلا في ظروف استثنائية غالباً.

ويعيش لبنان أزمة اقتصادية ومعيشية متفاقمة يعتبر نفاذ الدولار من المصارف جزءاً منها، وشهد الشارع اللبناني خلال السنتين الأخيرتين احتجاجات متكررة حول تلك الأزمات.