صندوق النقد - الحد الأدنى للأجور

اعتماد 2400 جنيه حداً أدنى للأجور في مصر بدءً من يوليو

القاهرةمصدر الإخبارية:

اعتمد المجلس القومي للأجور في جمهورية مصر العربية، اليوم الثلاثاء 2400 جنيه شهرياً حداً أدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص في البلاد.

وقالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، إن القرار يدخل حيز التنفيذ في أول يناير 2022، على أن يصرف أيضاً علاوة 3% للعاملين بالقطاع الخاص ابتداءً من يوليو القادم، بما لا يقل عن 60جنيهاً.

وأضافت الوزارة أنها ستأخذ بالحسبان ظروف المنشآت التي لا تستطيع دفع الحد الأدنى للأجور بفعل الأوضاع الاقتصادية، على أن يتم استثناءها، مع اللجوء لأساليب سلسلة لتشجيع أصحاب المصالح على تطبيقه، وإعطاء فرصة للمرافق المتضررة من القرار لتقديم اعتراضها في موعد ينتهي بشهر أكتوبر المقبل للجنة الشكاوى التابعة للمجلس ولجنة الأجور، بطريقة فردية أو من خلال الاتحادات.

يذكر أن المجلس القومي للأجور درس بوقت سابق توصيات لجنة الأجور والعلاوات حول تحديد الحد الأدنى والعلاوة وجاء القرار برفعها وفقاً لها.

وكان خلال العشر سنوات الماضية الحد الأدنى للأجور في مصر 1200 جنيه، ورفع في العام 2019 إلى 2000 جنيه، وصولاً للقرار الجديد برفعه إلى 2400 جنيه.

وأعلنت القاهرة مؤخراً عن زيادة رواتب العاملين بالجهاز الإداري إلى 37 مليار جنيه مصري، ويأتي ذلك في ظل حالة من شبه الاستقرار في الاقتصاد المصري عقب معاناته من مشاكل جسيمة خلال الفترة السابقة، وبرز ذلك في مقاومته القوية لنتائج جائحة كورونا على قطاعاته.

Exit mobile version