بورصة فلسطين: انخفاض أرباح شركات التأمين 8.3% بالربع الأول 2021

غزة- مصدر الإخبارية:

أظهرت بيانات بورصة فلسطين، اليوم الثلاثاء، انخفاض أرباح شركات التأمين المدرجة بنسبة 8.3% في الربع الأول من 2021 مقارنة بالعام الماضي.

وأفادت بيانات بورصة فلسطين، بتراجع أرباح ست شركات من أصل سبعة مدرجة بالبورصة إلى 4.57 ملايين دولار، مقابل 5 ملايين دولار العام الماضي.

ويعمل في الأراضي الفلسطينية عشرة شركات تأمين، سبعة منها مدرجين في البورصة، وهم الأهلية للتأمين، العالمية المتحدة للتأمين، المشرق للتأمين، التأمين الوطنية، فلسطين للتأمين، التكافل الفلسطينية للتأمين، ترست العالمية للتأمين.

وأدرجت مؤخراً شركة تمكين للتأمين لبورصة فلسطين، ومن المقرر إدراج شركتين غير مدرجات خلال الربع الثاني الحالي من 2021 وهم، ميد لايف اليكو، وفلسطين لتأمين الرهن العقاري.

وعلى صعيد الشركات المدرجة، لم تعلن المجموعة الأهلية للتأمين عن قيمة أرباحها أو خسائرها بالربع الأول 2021.

ووفق البيانات المعلنة، انخفضت مكاسب العالمية المتحدة للتأمين بنسبة 17.2% وصولاً إلى 634.2 ألف دولار، فيما نمت أرباح شركة ترست العالمية للتأمين بنسبة 9.4% وصولاً إلى 1.29 مليون دولار.

وهبطت مكاسب التكافل للتأمين بنسبة 32.5% لتستقر عند 563.7 ألف دولار، فيما انخفضت أرباح شركة فلسطين للتأمين بنسبة 35.7% وصولاً إلى 309.6 آلاف دولار.

إلى ذلك، نزلت عوائد شركة التأمين الوطنية بنسبة 7% وصولاً إلى 1.094 مليون دولار.

في المقابل صعدت أرباح شركة المشرق للتأمين بنسبة 23.3% لتحقق ربح وصل إلى 686 ألف دولار.

وتأتي هذه البيانات في ظل التوترات التي تشهدها الساحة الفلسطينية على صعيد زيادة القيود التي يفرضها الاحتلال وتحكمه بقطاعات واسعة من الاقتصاد الوطني، وتواصل الحصار على غزة والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بالإضافة للأثار السلبية التي خلفتها جائحة كورونا.