لأول مرة في العالم رائد فضاء من ذوي الهمم

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية عن حدث هو الأول من نوعه، حيث تعتزم إطلاق أول رائد فضاء من ذوي الهمم في العالم.

وصرح رئيس وكالة الفضاء الأوروبية جوزيف أشباخر، أن برنامج الفضاء الجديد والمكون من 22 عضو، أُغلق باب التقدم إليه بعد أن استقبل نحو 22 ألف متقدم.

وبحسب الوكالة كان إعلان الوظائف الجديد جذب 3 أضعاف عدد الطلبات التي وردت في آخر إعلان منذ نحو عقد من الزمن، إذ بلغ عدد المتقدمين لوظيفة رائد فضاء من ذوي الهمم حينها 8 آلاف متقدم، والذي بلغت نسبة النساء من بينهم 15%، أما هذه المرة وصلت نسبة النساء إلى ربع عدد المتقدمين تقريباً.

وأوضح رئيس الوكالة أنه من المقرر أن يذهب رواد الفضاء من ذوي الهمم إلى ما وراء محطة الفضاء الدولية، حيث سينتشر البعض في محطة Gateway الأميركية المخصصة لإرسال رواد الفضاء إلى سطح القمر عام 2024.

وحول مدى قدرة أصحاب الهمم على التكيف مع الأجهزة والمعدات في رحلتهم الفضائية، فإن برنامج الإعداد والتأهيل لرواد الفضاء من أصحاب الهمم من شأنه أن يراعي طبيعة الإعاقات، وفقاً للوكالة.

كما بينت الوكالة أن أغلب شروط رائد الفضاء تناسب أصحاب الهمم مثل الحصول على مؤهل دراسي علمي، والتأهيل المعرفي والتقني والمهني، عدا عن مراعاة اللياقة الصحية مثل ضغط الدم، ومدى تأثر المتقدم بالسقوط الحر.

في حين تفكر الدول الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية في دعوة وكالات الفضاء الصينية والروسية للمشاركة في مشروع قاعدة القمر المماثل الخاص بهم.