هل يوفر لقاحا فايزر وموديرنا الحماية من كورونا مدى الحياة؟

وكالات – مصدر الإخبارية

في وقت انتشرت فيه لقاحات كورونا حول العالم وأصبحت كل شركة تحاول إثبات مدى نجاعتها في التصدي لجائحة كورونا، أثبتت دراسة أجريت حديثاً أن لقاحي “فايزر” و”موديرنا” قد يوفران حماية مدى الحياة ضد فيروس كورونا.

وفي التفاصيل التي نشرتها صحيفة الديلي ميل البريطانية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تلقوا أياً من الجرعتين، والتي تستخدم تقنية mRNA، كانت لديهم استجابات مناعية قوية ومستمرة، كما أنتجت اللقاحات مستويات عالية من الأجسام المضادة ضد ثلاثة أنواع من الفيروس.

وأوضح الباحثون أن متلقي لقاح “فايزر” أو “موديرنا” يمكن أن يتمتعوا بمناعة طويلة الأمد لسنوات أو ربما لبقية حياتهم، وقد لا يحتاجون حتى إلى لقاحات معززة.

وأكد مؤلف الدراسة الدكتور علي اليبيدي، اختصاصي المناعة في جامعة واشنطن للصحيفة، أنها علامة جيدة على مدى قوة مناعتنا من هذا اللقاح.

وبينت الدراسة التي نشرتها مجلة Nature اليوم الاثنين، أنه تم إخضاع 14 شخصاً للاختبار وهم تلقوا جرعتين من لقاح “فايزر” من بينهم ثمانية أشخاص أصيبوا سابقاً بكورونا.

بحيث درس الباحثون العقد الليمفاوية، التي تنتج نوعاً من خلايا الجهاز المناعي تعرف باسم خلية الذاكرة “ب” التي تحبس سطح مسببات الأمراض الغازية وتميزها لتدميرها بواسطة الخلايا المناعية الأخرى.

وتابعت الدراسة أنه يمكن أن تنتشر اللقاحات في مجرى الدم لسنوات أو حتى لعقود، ويمكن لجهاز المناعة أن يستدعيها إذا كانت هناك عدوى أخرى.