النقب: عوائل حي أبو راشد والهواشلة تطالب سلطات الاحتلال بمنع ترحيلها

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قدم عشرات المواطنين من عائلتي أبو راشد والهواشلة، الأسبوع الجاري، التماساً للمحكمة العليا لدى الاحتلال ضد قرار “سلطة أراضي إسرائيل” ترحيل حي أبو راشد والهواشلة المحاذي لبلدة “لهافيم” في منطقة النقب، جنوبي الأراضي المحتلة.

وبحسب عرب 48 يشمل الالتماس ضد قرار تشتيت أهالي الحي من خلال ترحيلهم إلى قسائم مختلفة في بلدات عدة، وهي حلول غير مقبولة على السكان قطعياً، والذين يطالبون باستمرار العيش معا كمجموعة واحدة.

بدوره قال المحامي د. قيس ناصر المسؤول عن الالتماس إن “إسرائيل تريد إبطال الاتفاق القانوني مع العائلات وترحيلهم من أجل توسيع بلدة لهافيم اليهودية التي تقع بالقرب منهم، وهو أمر عنصريّ وغير قانوني، أخفته الدولة عن المحاكم طوال الإجراءات القضائية السابقة ضد العائلات، وقد غلّفت هذا الهدف العنصري بذرائع أخرى غير صحيحة”.

وبيّن المحامي أن “السكان يطالبون المحكمة إلزام سلطة الأراضي العدول عن قرار الترحيل، وأن تنظم السلطات سكن العائلات في موقعهم الحالي الذي يسكنون فيه منذ أكثر من 36 عاماً أو إعطائهم أرضاً كبيرة بديلة تسمح لهم باستمرار العيش والعمل معاً في الزراعة كما كانوا في سنوات طويلة”.

وسكنت العائلات التي تبلغ أكثر من 200 نسمة، وتعتاش على الزراعة، قرب بلدة “لهافيم” منذ العام 1985 وفق اتفاق خطي رسمي مع “سلطة أراضي إسرائيل” منحهم 750 دونماً للسكن والزراعة مقابل انتقالهم من الموقع الذي سكنوه سابقا في الجنوب، وصدّقت المحاكم على هذا الاتفاق سابقاً في إجراءات قضائية خاضها السكان مع “سلطة أراضي إسرائيل”.

ولكن سلطة الأراضي إلغاء الاتفاق بذرائع مختلفة حتى تتحرر منه وترحّل السكان، وقد صدقت محكمة الصلح في بئر السبع، قبل عدة أشهر، على قرار سلطة الأراضي إبطال الاتفاق وترحيل العائلات.

يأتي ذلك في وقت تسكن فيه عشرات العائلات الحي منذ أكثر من 36 عاماً، ويحتوي على عشرات المباني السكنية والزراعية.