الزراعة بغزة: 20 مليون دولار خسائر المزارعين جراء منع التصدير

غزة- مصدر الإخبارية:

قدرت وزارة الزراعة بغزة اليوم الاثنين قيمة الخسائر المالية للمزارعين جراء منع صادرات غزة من الخروج عبر معبر كرم أبو سالم بـ 20 مليون دولار أمريكي.

وقالت وزارة الزراعة في تصريح صحفي، إن الاحتلال لا يزال يمنع الصادرات الزراعية من الخروج للضفة الغربية والخارج لليوم الخمسين على التوالي.

وأضافت الزراعة أن المنع جاء بالتزامن مع فرض شروط تعجيزية على الصادرات الزراعية أبرزها نزع عنق منتج البندورة، والذي يتسبب بتلفها، وتعريض المزارعين لخسائر إضافية.

وأشارت إلى أن منتج البندورة يعتبر من أهم الصادرات التي يتم تسويقها للخارج، ومن أكبرها وبدون وجوده من المنتجات المسوقة يصعب تصدير باقي الأصناف.

وطالب الزراعة الجهات الدولية بالضغط على الاحتلال لرفع إجراءاته التعجيزية عن صادرات قطاع غزة، والسماح بحرية التسويق دون أي عوائق.

وكان قطاع غزة يصدر قبل فرض القيود الإسرائيلية لأسواق الضفة الغربية والخارج ما يصل إلى 450طن من المنتجات الزراعية، وتتضمن 15 صنفاً، وهي البندورة، البطاطس، الخيار، الفلفل الحار، الحلو، الكوسا، والباذنجان، وغيرها. وتسبب منع التصدير بتلف عدد كبير من المحاصيل الزراعية وبيع أصحابها لها في الأسواق المحلية بأسعار زهيدة.

ويعتبر معبر كرم أبو سالم المعبر الوحيد الذي يصدر منه الغزيين صادراتهم للخارج منذ العام 2006، فيما يقتصر عمل معبر رفح على إدخال المنتجات المصرية دون خروج أي صادرات من قطاع غزة، مما عزز من تحكم الاحتلال الإسرائيلي بالأوضاع في القطاع.