العمصّي: اغلاق نحو 500 مصنع من أصل 2000 في غزة

غزة _مصدر الإخبارية

أعلن رئيس الاتحاد العام لنقابات عمّال فلسطين سامي العمصي، عن إغلاق نحو 500 من أصل 2000 مصنع من مصانع غزة بسبب الحروب الإسرائيلية والاغلاقات المستمرة للمعابر.

وبيّن أنّ المصانع المتواجدة تشغّل حالياً نحو 21 ألف عامل، حيث كان يعمل بها نحو أكثر من 100 ألف عامل.

وأوضح العمصًي في تصريح صحفي، أنّ اغلاق المعابر يؤدي إلى تعطّل وتضرر قطاعات حيوية كقطاع الإنشاءات والصناعات المعدنية والغزل والنسيج والمطابع والأخشاب والزراعة والصيد البحري، والنقل العام.

وأفاد العمصي أنّ اغلاق المعابر لليوم السادس والأربعين على التوالي، منع دخول المواد الخام اللازمة للصناعة، الأمر الذي أدى بمئات المصانع للعمل بصورة جزئية غير منتظمة وهو ما أثر على دخل آلاف العمال، وفاقم أوضاع عائلاتهم.

كما وحذّر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمّال فلسطين من أنّ استمرار اغلاق المعابر الإسرائيلية مع قطاع غزة سيؤدي إلى كارثة إنسانية كبيرة، تقود لتعطل عشرات المصانع وتسريح آلاف العمّال عن أعمالهم.

وأكّد أنّ إغلاق المعابر أدى لنفاد الكثير من الأصناف ومواد الخام من المصانع، وبالتالي نفاد كميات كبيرة من البضائع الأساسية التي يحتاجها المواطنون، ويخلق أزمة إنسانية كارثية.

واستنكر نقيب العمال “الشروط التعجيزية” التي فرضها الاحتلال على المزارعين للموافقة على تصدير بعض المنتجات الزراعية، والتي أدت لتكبّد قطاع الزراعة خسائر تبلغ 16 مليون دولار.

وأوضح العمصي أنّ الاحتلال يهدف إلى توجيه ضربة قاضية للاقتصاد الفلسطيني، من خلال استهدافاته المباشرة وغير المباشرة للمنشآت الصناعية والتجارية، خلال عدوانه على غزة.

وطالب العمصي المجتمع الدولي ومنظمات العمل العربية والدولية والأمم المتحدة بالضغط على الاحتلال، قبل انهيار الاقتصاد في قطاع غزة، وتفاقم المعاناة الإنسانية لأهالي القطاع.