ناجي سرحان: نتوقع بدء الإعمار خلال الثلاثة أشهر القادمة

غزة_ مصدر الإخبارية

قال وكيل وزارة الأشغال م.ناجي سرحان من المتوقع أن يبدأ الإعمار خلال ثلاثة أشهر قادمة، معرباً عن تفاؤله بدخول مصر على خط الإعمار قريباً جداً.

وأوضح م. ناجي سرحان، مساء اليوم، خلال تصريح صحفي، آخر جهود الوزارة في حصر أضرار العدوان وإعادة الإعمار.

وبيّن أنه تم حصر نحو 1200 وحدة سكنية مدمرة كلياً و100 وحدة غير صالحة للسكن و40 ألف وحدة بشكل جزئي متوسط.

وأفاد أنّ الوزارة أوشكت على الانتهاء من حصر الأضرار، لافتاً أن طواقمها ستقوم بالتواصل مع المواطنين الذين لم تتمكن من زيارتهم والأعداد ستكون شبه نهائية حسب المعطيات لديهم.

وأضاف سرحان أنه تم تقديم إغاثات بالتعاون مع المؤسسات العاملة في قطاع غزة، بالإضافة لما تم تقديمه من اللجنة القطرية 2000 دولار لحوالي 500 عائلة دمرت منازلهم كلياً.

وأشار إلى أنّ إغاثات المواطنين بحاجة إلى 18 مليون دولار وموجود لدى الوزارة تعاقدات تصل إلى 7 مليون دولار, مشيراً أنّ هناك عجز في 11 مليون دولار تقريباً.

وأكّد سرحان أن إعادة إعمار الوحدات السكنية خلال العدوان الأخير تقدر بحوالي 165 مليون دولار، وأنّ هناك عجز بقيمة 150 مليون دولار من الحروب السابقة.

وأضاف أنّ تكلفة أضرار القطاعات المختلفة (بنية تحتية واقتصاد وغيرها..) تزيد عن 500 مليون دولار، مبينا أنّ العجز بقيمة 600 مليون دولار من الحروب السابقة.

وأكد الناطق باسم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” عدنان أبو حسنة، بدء صرف بدل إيجار ومساعدات مالية للأسر المتضررة كلياً من العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة مطلع الأسبوع القادم.