أبو الريش لمصدر: الاحتلال سمح بإدخال المنظفات والمواد الخام الغذائية لغزة

صلاح أبو حنيدق – مصدر الإخبارية:

سمح الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد بإدخال المواد الخام الخاصة بالقطاعات الغذائية والمنظفات عبر معبر كرم أبو سالم لقطاع غزة.

وقال مدير عام المعابر في قطاع غزة رامي أبو الريش في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن الاحتلال أدخل أيضاً بالإضافة للمواد الخام، 910 رأس عجل .

وأضاف أبو الريش أن المعبر لا يزال يعمل بشكل جزئي، نافياً أن يكون فتح كلياً أمام جميع الأصناف والمواد الخام ومواد الإعمار والبناء.

وأشار إلى أن المعبر لم يشهد تصدير أي شاحنات من القطاع للضفة الغربية والخارج.

وكانت الشؤون المدنية قد أعلنت الخميس الماضي، أن الاحتلال سيسمح بإدخال المواد الخام المتعلقة بقطاعات الغذاء والزراعة والمنظفات.

وقالت في تصريح لمصدر الإخبارية، إنها تبذل جهود حثيثة للضغط على الجانب الإسرائيلي لإدخال كافة الأصناف من البضائع والمواد الخام، ولإعادة عمل المعابر كما كانت قبل العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

ومنذ العاشر من أيار الماضي، لا يسمح الاحتلال الإسرائيلي بدخول سوى الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية الأساسية، والمحروقات والأعلاف، مما تسبب بشح كبير في البضائع في أسواق القطاع، وساهم برفع الأسعار واحتكار التجار لبعض الأصناف.

وتقدر قيمة بضائع التجار المحتجزة في الموانئ والمعابر الإسرائيلية 500 مليون شيكل إسرائيلي، ويوجد في الموانئ فقط 7 ألاف حاوية، دفع عليها أصحابها رسوم أرضيات ومصاريف وصلت إلى 18مليون دولار حتى نهاية الأسبوع الماضي.