فتوح لمصدر: أبلغنا تجار غزة ببدء إدخال المواد الخام عبر كرم أبو سالم يوم الأحد

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

قال رئيس لجنة تنسيق البضائع رائد فتوح، اليوم الجمعة، إنهم أبلغوا التجار ورجال الأعمال في قطاع غزة ببدء إدخال بعض المواد الخام عبر معبر كرم أبو سالم يوم الأحد القادم.

وأضاف فتوح لشبكة مصدر الإخبارية، أن المواد الخام التي ستدخل عبر كرم أبو سالم متعلقة بالصناعات الغذائية فقط ومواد التعقيم والتنظيف، والزراعة، مطالباً التجار ورجال الأعمال للتسجيل غداً عبر البرنامج الخاص باللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع لعمل التنسيق اللازم وإدخال المواد يوم الأحد.

من جهته، دعا علي الحايك نائب رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية لإدخال كافة أنواع المواد الخام اللازمة للقطاعات الصناعية كافة، محذر من سياسات تشديد الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، وانعكاسها على الأوضاع الاقتصادية والإنسانية.

وأكد الحايك في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن القطاعات الاقتصادية تكبدت خسائر بملايين الدولارات جراء القيود الأخيرة التي فرضها الاحتلال في العاشر من أيار الماضي، مشدداً أن العشرات من المصانع الكبرى توقف عن العمل بسبب عدم توفر المواد الخام، ناهيك عن تسريح المئات من العمال والمهندسين والفنيين العاملين فيها.

وطالب بضرورة فتح المعابر أمام مواد الإعمار وإدخال الآلات وقطع الغيار اللازمة لإعادة تعمير ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية خلال العدوان الأخير على القطاع.

وكان رئيس الشؤون المدنية في قطاع غزة صالح الزق قد كشف الليلة الماضية، أن الاحتلال سيسمح بدخول المواد الخام الخاصة بالقطاعات الأولية كالزراعة والغذاء والمنظفات.

وقال الزق في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن الشؤون المدنية تبذل جهود حثيثة لإدخال كافة أنواع المواد الخام التي تدخل في عمليات الإنتاج والصناعة خلال الفترة القريبة القادمة.

وأضاف الزق أن كافة الجهود تهدف لإعادة عمل معابر غزة كما كانت قبل العدوان الإسرائيلي على القطاع في العاشر من أيار الماضي، لاسيما أمام مواد البناء التي تعتبر هامة لانطلاق عملية الإعمار.

وعبر الزق عن أمله بأن تكون هذه مقدمة لعودة عمل المعابر لطبيعتها خصوصاً أمام حركة المرضى والبريد والبضائع والمواد الخام.

ويرفض الاحتلال الإسرائيلي إدخال كافة أصناف البضائع والمواد الخام والبريد قطاع غزة منذ العاشر من أيار الماضي، ولا يسمح سوى بخروج فئة مرضى السرطان وحالات الإسعاف فقط.