الشؤون المدنية توضح المواد الخام التي سمح الاحتلال بإدخالها عبر كرم أبو سالم

خاص_ مصدر الإخبارية

كشف رئيس الشؤون المدنية في قطاع غزة صالح الزق، أن الاحتلال سيسمح بدخول المواد الخام الخاصة بالقطاعات الأولية كالزراعة والغذاء والمنظفات.

وقال الزق في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن الشؤون المدنية تبذل جهود حثيثة لإدخال كافة أنواع المواد الخام التي تدخل في عمليات الإنتاج والصناعة خلال الفترة القريبة القادمة.

وأضاف الزق أن كافة الجهود تهدف لإعادة عمل معابر غزة كما كانت قبل العدوان الإسرائيلي على القطاع في العاشر من أيار الماضي، لاسيما أمام مواد البناء التي تعتبر هامة لانطلاق عملية الإعمار.

وأشار إلى أن الجانب الإسرائيلي أبلغ الشؤون المدنية بقرار إدخال المواد الخام المذكورة أعلاه بالإضافة لزيادة مساحة الصعيد البحري أمام الصيادين لتسعة أميال بدلاً من ستة.

وعبر الزق عن أمله بأن تكون هذه مقدمة لعودة عمل المعابر لطبيعتها خصوصاً أمام حركة المرضى والبريد والبضائع والمواد الخام.

وشدد الاحتلال الإسرائيلي من إجراءاته على معابر قطاع غزة إبان العدوان الأخير في العاشر من أيار الماضي، ومنع دخول المواد الخام وخروج الصادرات وحالات قليلة من الرضى وتحديداً حالات الإسعاف ومرضى السرطان، وأوقف حركة البريد من وإلى الضفة الغربية، واقتصر بالسماح بعبور المواد الغذائية والمحروقات والإعلاف للقطاع.

وقبل يومين سمح لمزارعي غزة بالعودة لتسويق منتجاتهم للضفة الغربية وفق شروط جديدة وتعجيزية تتعلق بضرورة رفع عنق ثمرة البندورة الأمر الذي رفضه المزارعون ودفعهم لوقف التصدير.