صندوق النقد يوافق على شريحة مالية لمصر بقيمة 1.7 مليار دولار

القاهرة- مصدر الاقتصادية:

وافق صندوق النقد الدولي ،اليوم الخميس، على صرف الشريحة النهائية من برنامج الاستعداد الائتماني لمصر بقيمة 1.7 مليار دولار.

وقال وزير المالية المصري، محمد معيط، إن موافقة صندوق النقد على صرف الشريحة النهائية من برنامج الاستعداد الائتماني دليل على قوة أداء بلاده في مجال سياسات البرنامج.

وأضاف معيط أن ذلك يدلل أيضاً على مضي مصر في مسار الإصلاح والتنمية، وتحقيق التوازن والمرونة بين السياسات الاقتصادية والمالية في البلاد، بما يعزز هيكلية الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن التناسق بين السياسات المالية والنقدية ساهم بالحد من أثار جائحة كورونا، والتي كانت من خلال تقديم الدولة المصرية لمجموعة من الخطوات الاستباقية على صعيد الانفاق على القطاعات الأعلى تضرراً، ومساندة الفئات الفقيرة، والحفاظ على حالة الاستقرار في قطاعات الاقتصاد، وثقة أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين، والأسواق المالية الدولية.

وأكد معيط أن الدولة المصرية تمكنت من الحفاظ على نتائج مالية جيدة خلال العامين 2020-2021 ضمن برنامج الاستعداد الائتماني.

وكان صندوق النقد الدولي قد أنهى المراجعة الأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر، والبالغة مدته 12 شهراً، والذي يمنحها 1.7 مليار دولار.

وقال الصندوق إن موافقته على المراجعة الأخيرة لبرنامج الاستعداد الائتماني هو مؤشر على قوة السياسات المصرية المالية، مثنياً على الأداء المصري الجيد في مجالات السياسات المالية.

يذكر أن الشريحة النهائية هي جزء من حزمة كاملة لبرنامج الاستعداد الائتماني بقيمة 5.4 مليار دولار.