دولة تقدم شهادات تطعيم ضد كورونا مزوّرة للبيع

وكالات – مصدر الإخبارية

في وقت انتشرت فيه لقاحات كورونا حول معظم دول العالم وزادت حملة التطعيمات ضد الفيروس المستجد، شهدت سوق سوداء لشهادات التطعيم المزورة في روسيا انتعاشاً كبيراً، بعدما طالبت السلطات في موسكو جميع العاملين في وظائف تتطلب تعاملاً مباشراً مع الجمهور بتلقي التطعيم المضاد لـ”كوفيد-19″.

وذكرت تقارير إعلامية أنه يسهل العثور على إعلانات الشهادات المزورة على تطبيق تليغرام وتستهدف الروس الراغبين في تجنب التطعيم والاحتفاظ بعملهم، وترتفع الأسعار بسرعة ويزداد الطلب على ما يبدو، وفق “رويترز”.

اقرأ أيضاً: آخر تفاصيل مستجدات فيروس كورونا عالمياً

وانتشرت هذه الظاهرة في وقت لجأت فيه موسكو ومناطق عدة في روسيا إلى فرض إجراءات صارمة لحث السكان على تلقي التطعيم بسبب زيادة جديدة في حالات الإصابة بفيروس كورونا يقول الكرملين إن سببها سلالة دلتا المتحورة الأشد عدوى.

في هذا الشان قالت السلطات الصحية في موسكو إنها تراقب عن كثب لكنها لم ترصد بعد أي شهادات مزورة.

وكان 18 مليون شخص فقط من سكان روسيا البالغ عددهم 144 مليوناً تلقوا جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات لكورونا بحلول الثاني من يونيو، وذلك منذ بداية حملة التطعيمات قبل خمسة أشهر.

في حين أمهلت سلطات مدينة موسكو الأسبوع الماضي أرباب العمل في قطاع الخدمات العامة شهرا للتأكد من تلقي 60 بالمئة من موظفيهم للتطعيم وإلا فسيواجهون غرامة.

كما قال محلل البيانات بوريس أوفتشينيكوف، الذي شارك في تأسيس وكالة لتحليلات الإنترنت، إن عمليات البحث على جوجل عن “شراء شهادة تطعيم” في منطقة موسكو ارتفعت 10 مرات خلال أيام بعد التحذير الموجه لموظفي الخدمات.

وأوضح المحلل أن عمليات البحث عن أماكن الحصول على اللقاح في موسكو ارتفعت بواقع مرتين ونصف فقط.

وكشف موظف اشترى شهادة مزورة له ولزوجته قبل شهرين إنه دفع خمسة آلاف روبل (69 دولارا) لكل شهادة، موضحاً أن زميله حاول شراء شهادة من نفس البائع الأسبوع الماضي لكنه أخبره أن السعر ارتفع إلى 15 ألف روبل على الأقل.

وبحسب التقارير يعود رفض الروس للتطعيم إلى مخاوف من المنتجات الدوائية الجديدة إضافة إلى انتشار عدم الثقة في السلطات وتقارير إعلامية سلبية عن اللقاحات المصنوعة في الخارج.