سلطة النقد

سلطة النقد: قروض بدون سقف لمشاريع التعليم والصحة والطاقة المتجددة

غزة- مصدر الإخبارية:

أكد رئيس سلطة النقد الفلسطينية فراس ملحم، اليوم الأربعاء، أنهم يعملون على توفير أموال لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في خطوة للنهوض بها نحو التعافي من أثار جائحة كورونا، ودفع النمو الاقتصادي في فلسطين.

وقال ملحم في تصريح لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن سلطة النقد وقعت اتفاقية للحصول على قرض بقيمة 200 مليون دولار أمريكي من بنك الاستثمار الأوروبي.

وأضاف ملحم، أنهم تمكنوا من تجنيد 435 مليون دولار لدعم التنمية الاقتصادية في البلاد ومساعدة المشاريع على التعافي من الجائحة.

وأشار إلى أن كافة المشاريع تستطيع الاستفادة من مشروع استدامة والذي يوفر قروض ميسرة بفائدة لا تتجاوز 3% خلال فترة سماح تصل لـ 12 شهرًا، مبيناً أن الأولوية للقطاعات الصحة والتعليم عن بعد والتحول الرقمي، و مشاريع الزراعة والسياحة والطاقة المتجددة التي تأثرت بشكل واضح بجائحة كورونا.

ولفت إلى أن هناك مشاريع استنفذت 75 مليون دولار من 435 مليون دولار، داعياً لأن يكون هناك إقبال أكبر على القروض الميسرة، معرباً أمله أن يزيد الإقبال من قبل أصحاب المشاريع المتناهية الصغر والريادية الجديدة.

وأكد ملحم أن ألية سداد القروض يتم الاتفاق عليها مع المصارف ومؤسسات الاقراض خلال فترة 12 شهراً، داعياً جميع أصحاب الأفكار الريادة والمشاريع للإقبال على هذه القروض.

وشدد ملحم أن أصحاب المشاريع المتناهية الصغر بإمكانهم الحصول على مبالغ تصل لعشرة ألاف دولار، والصغيرة 50 ألف دولار، والمتوسطة تصل لـ 300 ألف دولار، والمتعلقة بالطاقة المتجددة أو الصحة والتعليم عن بعد تكون بدون سقف.