مع بدء امتحانات الثانوية العامة.. أعلى التخصصات بطالة في فلسطين

غزة- مصدر الإخبارية:

ترصد لكم شبكة مصدر الإخبارية، أعلى التخصصات الجامعة بطالة في فلسطين مع بدء امتحانات الثانوية العامة غداً الخميس.

وحسب الجهاز المركزي للإحصاء، سجلت التخصصات الإنسانية أعلى نسبة بطالة في فلسطين خلال الربع الأول 2021، بحوالي 48.6%.

فيما جاء تخصص الفنون في المرتبة الثانية بنسبة بطالة 47%، بينما بلغت النسبة في تخصص التعليم40.9% ، وفي الهندسة المعمارية 39.5%.

كما سجل تخصص الرفاه نسبة 37.3%، وتخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية 36.3%، وتخصص اللغات 35.8%، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات 34.9%.

ويبلغ عدد الخريجين الفلسطينيين سنوياً 40 ألف طالب وطالبة، 8 ألاف منهم فقط يستوعبهم سوق العمل، فيما ينضم 32 ألف منهم لصفوف العاطلين عن العمل.

وتصل نسبة البطالة في فلسطين لأكثر من 28%، فيما تتجاوز في قطاع غزة الـ 50% في ظل وجود أكثر من 330 ألف عامل و240 ألف خريج جامعي بدون عمل.

ويعيش قطاع غزة حصاراً إسرائيلياً متواصلاً منذ 15 عاماً مما تسبب بحالة شلل في غالبية القطاعات الاقتصادية في القطاع، وتوقف مئات المنشآت الاقتصادية والصناعية والتجارية جراء منع دخول المواد الخامة اللازمة للإنتاج، وقصف الألاف منها خلال الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، ناهيك عن تكبد أصحابها خسائر بملايين الدولارات نتيجة تلك الهجمات، وغياب التعويضات، وعدم صرف حقوقهم المالية المتراكمة على الحكومة، مع الإشارة إلا أن القطاع الخاص يعتبر المشغل الأكبر للأيدي العامة في البلاد بأكثر من 60% حسب بينات من القطاع الخاص.