الميزان التجاري

الميزان التجاري يهبط بنسبة 5% خلال نيسان

غزة- مصدر الإخبارية:

هبط الميزان التجاري بنسبة 5% خلال شهر نيسان الماضي مقارنة مع الشهر السابق له، فيما صعد بنسبة 47% مقارنة بشهر نيسان مع العام الماضي.

قال الجهاز المركزي للإحصاء في بيان له اليوم الأربعاء، إن العجر في الميزان التجاري وصل 373.2 مليون دولار أمريكي.

وأضاف الإحصاء، أن حجم الصادرات انخفض بنسبة 0.1% مقابل الشهر السابق، بينما صعدت بنسبة 109% مقارنة مع شهر نيسان من العام الماضي، وصولاً إلى 114.6 مليون دولار أمريكي.

وأشار الإحصاء إلى أن الصادرات إلى الاحتلال الإسرائيلي نمت بنسبة 3% مقارنة مع الشهر السابق، ومثلت 91% من إجمالي قيمة الصادرات في نيسان الماضي، بينما هبطت إلى باقي دول العالم بنسبة 22%.

وعلى صعيد الواردات انخفضت خلال شهر نيسان الماضي بنسبة 4% مقارنة مع الشهر السابق، بينما ارتفعت بنسبة 58% مقارنة مع شهر نيسان من عام 2020، وصولاً إلى 487.8 مليون دولار أمريكي.

كما هبطت الواردات من الاحتلال بنسبة 3% مقارنة مع الشهر السابق، ومثلت 53% من إجمالي قيمة الواردات لشهر نيسان الماضي. كما انخفضت الواردات من باقي دول العالم بنسبة 5% مقارنة مع الشهر السابق.

يذكر أن صادرات غزة تشهد توقفاً منذ العاشر من أيار الماضي نتيجة القيود الإسرائيلية على معبر كرم أبو سالم، والتي تصل يومياً لـ 350 طن من المنتجات الزراعية، فيما لا يسمح الاحتلال بإدخال أي مواد خام وإعمار للقطاع.

Exit mobile version