مزارعو غزة يوقفون تصدير المنتجات الزراعية للضفة والخارج

غزة- مصدر الإخبارية:

أعلن مزارعو قطاع غزة ،اليوم الأربعاء، توقفهم عن تصدير 15 صنفاً من المنتجات الزراعية لأسواق الضفة الغربية والخارج بسبب الشروط التعجيزية الجديدة التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي على معبر كرم أبو سالم.

ويصل حجم صادرات غزة اليومية 350 طن من البندورة والخيار والباذنجان والفلفل والبطاطا والبصل والقرنبيط والكوسا والملفوف والقرع، بالإضافة إلى الفراولة، وغيرها.

رفضت وزارة الزراعة في بيان لها، الإجراءات والشروط الإسرائيلية الجديدة لخروج الصادرات والتي تتمثل بفرض معايير جديدة لتسويق المنتجات الزراعية.

وأكدت الوزارة أنها تأكدت من خلال طواقمها على المعبر من كافة الإجراءات والمواصفات المتعلقة بجودة المحاصيل والمنتجات الزراعية وخلوها من الأمراض والآفات.

ودعا مزارعو وتجار القطاع المؤسسات الحقوقية والدولية بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لفتح معبر كرم أبو سالم أمام بضائعهم بشكل طبيعي، وعدم فرض اشتراطات وعراقيل جديدة أمامهم.

وفرض الاحتلال الإسرائيلي منعاً لمدة أكثر من 45 يوماً على حركة صادرات غزة، فيما لا يسمح حتى الأن بدخول أي مواد خام وإعمار عبر معبر كرم أبو سالم منذ العاشر من أيار الماضي، إبان بدء العدوان على قطاع غزة.

وحذرت وزارة الزراعة في وقت سابق من نفاذ السلة الغذائية لسكان القطاع مع تكبد المزارعين خسائر كبيرة وعزوفهم عن العمل نتيجة إغلاق كرم أبو سالم لأكثر من 45 يوماً.

يذكر أن القطاع الزراعي في غزة تكبد خسائر بحوالي 214 مليون دولار أمريكي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.