الصادرات الزراعية - وزارة الزراعة

وزارة الزراعة ترفض شروط الاحتلال الجديدة لتسويق منتجات غزة

غزة- مصدر الإخبارية:

أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، رفضها للقيود والشروط الجديدة التي مارسها الاحتلال الإسرائيلي على صادرات غزة الزراعية.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن شروط الاحتلال الجديدة غيرت معايير تسويق صادرات غزة الزراعية من خلال معبر كرم أبو سالم، بعد المنع الذي استمر لمدة 43 يوماً.

وأضافت الوزارة أن الاحتلال اشترط توسيق منتج البندورة دون العنق، وهو ما يقلل من جودتها، وعمرها.

وأشارت الوزارة إلى أنها ترفض مطلقاً هذه الإجراءات الهادفة لتعطيل عمليات التسويق وإلحاق خسائر بمزارعي تجار القطاع، الذين يعانون جراء العدوان الأخير.

ودعت جميع الأطراف الحقوقية والأممية والدولية للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف إجراءاته التعسفية بحق قطاع غزة، من خلال القيود المتواصلة، وضرورة العمل على ضمان استمرار إدخال مدخلات الإنتاج.

ولفتت إلى أن طواقمها باشرت في متابعة وتدقيق الصادرات الزراعية للتأكد من سلامتها ومواكبتها للمواصفات المتعلقة بالجودة حيث تم تسويق –في اليوم الأول- 110طن خضروات منها 30طن بندورة.

وسمح الاحتلال الإسرائيلي بالأمس بتسويق أول شاحنين من صادرات قطاع غزة لأول مرة منذ العاشر من أيار الماضي، إبان بدء العدوان على القطاع

، والذي كبد المزارعين خسائر قدرت بأكثر من 200 مليون دولار أمريكي جراء تدمير مئات المنشآت والأراضي الزراعية، ناهيك عن تلف ألاف المحاصيل جراء القصف الذي استمر لأحد عشر يوماً متواصلاً، ومنع تصدير المنتجات الزراعية لأكثر من 40 يوماً.

Exit mobile version