الداخل المحتل: 73 امرأة عربية قتلن في جرائم آخر 5 سنوات والشرطة لم تحميهن

"شرطة الاحتلال لم تحميهن"

الداخل المحتل – مصدر الإخبارية

كشفت معطيات للشرطة الإسرائيلية أن 73 امرأة عربية قتلن في جرائم بالداخل المحتل خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفي عام 2020 قدمت 60% من الضحايا شكاوى للشرطة عن تعرضهن للعنف قبل مقتلهن.

وبينت المعطيات التي قدمتها شرطة الاحتلال للمحكمة أنه “بين الأعوام 2015-2020 قتلت 73 امرأة عربية في جرائم بالداخل المحتل، 23% منهن قتلن على يد أزواجهن أما البقية فقتلن على خلفيات غير مفصّلة.

وبحسب الأرقام الصادرة فإن أكثر من ثلث النساء اللواتي قتلن بين الأعوام 2015-2018 كن قد تقدمن بشكاوى للشرطة عن تعرضهن للعنف قبل أن يقتلن، ولوحظت زيادة في الشكاوى المقدّمة للشرطة، إذ وصلت نسبتها بين الضحايا عام 2019 إلى 50%، وإلى 60% في العام 2020، ما يعني أن ازدياد أعداد الشكاوى المقدمة للشرطة لم ينقذ النساء من القتل بل أبرزت فشل قدرة الشرطة على حمايتهن.

كما لفتت المعلومات التي قدمتها الشرطة إلى أن “45% من حالات القتل نفّذت باستخدام سلاح ناري، ما يعني أن انتشار السلاح غير المرخص في البلدات العربية ينعكس أيضًا على النساء ويهدد حياتهن.

كما تبين أن 30% من جرائم القتل جاءت بعد استخدام العنف المفرط ضد السيدات، أما لوائح الاتهام فقد وصل عددها إلى 34 لائحة اتهام فقط.

وكانت الشرطة قد كشفت تلك المعلومات بعد تقديم جمعية كيان التماساً ضد شرطة الاحتلال ووزارة القضاء، وفق قانون حرية تداول المعلومات، مطالِبةً إياهما بالكشف عن المعطيات الخاصة بجرائم قتل نساء عربيات ارتكبت في الأعوام الخمسة الأخيرة.

وفي وقت سابق رفضت الشرطة ووزارة القضاء الإفصاح عن المعلومات المطلوبة، حيث زوّدت الجمعية فقط بعدد النساء “غير اليهوديات” اللواتي قتلن بين الأعوام 2013-2020 وأداة القتل المستخدَمة، ولكن بعد تقديم الالتماس، كشفت الشرطة عن معلومات إضافية.