سلطة النقد

سلطة النقد تبحث إطلاق عملة رقمية وأخرى محاسبية

رام الله- مصدر الإخبارية:

أعلن محافظ سلطة النقد الفلسطينية فراس ملحم، اليوم الثلاثاء، أنهم يبحثون إطلاق عملة رقمية في إطار تطوير الخدمات المصرفية، وعمليات الدفع الإلكتروني.

وقال ملحم في تصريح له خلال احتفال إطلاق حملة لتطوير عمليات الدفع الإلكترونية، إن 81% من المصارف العالمية المركزية تبحث إطلاق عملات رقمية.

وأضاف ملحم، أن الهدف الرئيسي من إطلاق العملة الرقمية الحد من نشاطات الدفع النقدي لأقل مستوى، وتعزيز الدفع الإلكتروني.

وأشار إلى أن قرار الإطلاق لا يزال قيد البحث والدراسة، ولم يتخذ بعد.

وأكد ملحم أن سلطة النقد ماضية بالتعاون مع جميع المؤسسات المالية والمصرفية في فلسطين بالاتجاه نحو التحول الرقمي بعيداً من خلال تعزيز ثقافة الدفع الإلكتروني من خلال التعريف بالأنظمة الحديثة والثقافات المالية الجديدة.

وشدد أن أهمية التحول الرقمي تنبع من تجاوزها للعقبات السياسية والمالية التي يمكن أن تواجه شعبنا من وقت لأخر، والتي هي بحاجة لتقنين العمل بالدفع النقدي لافتاً إلى أنهم يعملون حالياً على إعداد دراسات لإصدار عملتين الأولى ومحاسبة والثانية رقمية.

ونوه إلى أن هتان العملتان من شأنهما تعزيز الدفع الالكتروني في فلسطين، ودفع الرياديين والتجار ورجال الأعمال والفئات الغير مشمولة مصرفياً للتعامل إلكترونياً دون اللجوء للدفع النقدي، علماً بأن تتميز بالسرعة العالية في إجراء المعاملات كدفع الفواتير، وأمانها المتميز.

وكشف عن ترخيص سلطة النقد لخمس شركات دفع إلكتروني، على أن تتولى أربع مصارف محلية مهمة تقديم خدمات المحفظة الالكترونية، وهي البنك العربي، وبنك فلسطين، والبنك الإسلامي العربي، وبنك الاستثمار.

Exit mobile version