دواء كورونا

ما العلاقة بين أدوية ضغط الدم والذاكرة؟ باحثون يكشفون

وكالات – مصدر الإخبارية

من المعروف أن أدوية خفض ضغط الدم تساعد في ضبط الضغط، ولكن ما يجهله الكثيرون أنها أيضاً قادرة على تحسين ذاكرة كبار السن، بحيث يمكن استخدامها لإبطاء تدهور الذاكرة.

في هذا الصدد أوضح باحثون أنهم وجدوا أن علاج الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، بحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2، مثل كانديسارتان وإربيسارتان، وكذلك مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل راميبريل وليزينوبريل، قلل من ضعف الإدراك بنسبة 19 في المائة.

اقرأ أيضاً: 4 علامات نادرة لارتفاع ضغط الدم شديد الخطورة

ولفت خبراء جامعة كاليفورنيا إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعد من العوامل الخطيرة التي تساهم في تراجع الذاكرة والخرف لدى كبار السن، وأن علاجه بأدوية معينة يمكن أن يحسن الذاكرة أيضاً.

وقال الخبراء إن كل نوع من الأدوية يعمل بطريقة مختلفة لخفض ضغط الدم، حيث يعبر بعضها الحاجز الدموي الدماغي ويؤثر على الوظيفة الإدراكية، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وبحسب الدراسة التي أجروها فإن مستويات الانتباه لدى المتطوعين، الذين بلغ عددهم 12500، وتبلغ أعمارهم 50 عام أو أكثر، أصبحت أفضل بعد 3 سنوات من تناولهم أدوية تتجاوز الحاجز الدموي الدماغي.

وبيّن مؤلف الدراسة، الدكتور دانيال نيشن بالقول إن الأبحاث بشأن الأدوية الأكثر فائدة للإدراك تتضارب، لافتاً إلى أن دراسته أشارت إلى أن حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، قد تمنح أكبر فائدة للإدراك على المدى الطويل.

وتابع الدكتور أن دراسات أخرى أظهرت فوائد حاصرات قنوات الكالسيوم ومدرات البول في الحد من مخاطر الإصابة بالخرف.

Exit mobile version