الجهاد يطالب بتشكيل لجنة تحقيق وطنية حول صفقة اللقاحات مع الاحتلال

غزة – مصدر الإخبارية

طالب الناطق الإعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين طارق سلمي بتشكيل لجنة تحقيق في قضية صفقة اللقاحات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال سلمي في تصريحات اليوم الاثنين بما يخص التحقيق في صفقة اللقاحات مع الاحتلال إن “مطلب تشكيل لجنة تحقيق وطنية مستقلة هو مطلب مشروع وواجب وضروري حتى يحاسب ويعاقب كل تسول له نفسه أن يقدم الخدمات المجانية للاحتلال على حساب حقوق شعبنا ومستقبل أبنائه”.

وأكد أنه من حق الجماهير الفلسطينية أن تتساءل عن سبب تغييب هذه القضية وإهمالها وعدم تشكيل لجنة تحقيق وطنية مستقلة لكشف الحقائق، ومعرفة الجهات المتورطة في هذه الصفقة المخزية، على حد وصفه.

كما أشاد سلمي بنشطاء الإعلام الاجتماعي ووسائل الإعلام التي كانت وراء الكشف عن صفقة اللقاحات المخزية التي كان يمكن أن تتسبب بكارثة صحية لو تم تمريرها من قبل المسؤولين المتنفذين.

في نفس الوقت قال رئيس الوزراء، محمد اشتية، إنه أوعز بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في قضية اللقاحات التي تسلمتها وزارة الصحة بموجب صفقة مع الجانب الإسرائيلي.

وأضاف اشتية أن اللجنة ستكون برئاسة رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان عمار الدويك، والدكتور باسم خوري ممثلاً للصناعات الدوائية في فلسطين، ومنسق المستشفيات الخاصة، ممثل عن منظمة الصحة العالمية، نقيب الأطباء السابق نظام نجيب، وممثلة عن القطاع المدني في القطاع الصحي د. سلوى النجاب.

وأوضح أن الاتفاقية المبرمة سيتم وضعها أمام اللجنة، ونشرها ونشر نتائج عمل اللجنة، للمتابعة والتدقيق في قضية اللقاحات.

‏‎وذكر اشتية أن وزارة الصحة أرجعت يوم أمس 90 ألف جرعة من لقاح فايزر الذي يوشك تاريخ صلاحيته على الانتهاء إلى “إسرائيل”.

ولفت إلى أن توقيع الاتفاقية جاء لتسريع توفير جرعات التطعيم للمواطنين، للوصول إلى حالة المناعة المجتمعية بتطعيم 70% من المجتمع، وإعادة الحياة إلى طبيعتها، وإعادة افتتاح الجامعات والمدارس.

‏‎وبيّن رئيس الوزراء أن هذه المطاعيم تمّ شراؤها من شركة “فايزر”، ودفع ثمنها من خزينة الدولة، وبالاتفاق مع الشركة.