اشتية يعلن تشكيل لجنة للتحقيق في قضية اللقاحات ويتحدث عن إعمار غزة

رام الله – مصدر الإخبارية 

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إنه أوعز بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في قضية اللقاحات التي تسلمتها وزارة الصحة بموجب صفقة مع الجانب الإسرائيلي.

وأضاف اشتية في مستهل جلسة الحكومة اليوم الإثنين، أن اللجنة ستكون برئاسة رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان عمار الدويك، والدكتور باسم خوري ممثلاً للصناعات الدوائية في فلسطين، ومنسق المستشفيات الخاصة، ممثل عن منظمة الصحة العالمية، نقيب الأطباء السابق نظام نجيب، وممثلة عن القطاع المدني في القطاع الصحي د. سلوى النجاب.

وأوضح رئيس الوزراء أن الاتفاقية المبرمة سيتم وضعها أمام اللجنة، ونشرها، ونشر نتائج عمل اللجنة، للمتابعة والتدقيق في قضية اللقاحات.

‏‎وذكر اشتية، أن وزارة الصحة أرجعت يوم أمس 90 ألف جرعة من لقاح فايزر الذي يوشك تاريخ صلاحيته على الانتهاء إلى “إسرائيل”.

كما نوه إلى أن  توقيع الاتفاقية جاء لتسريع توفير جرعات التطعيم للمواطنين، للوصول إلى حالة المناعة المجتمعية بتطعيم 70% من المجتمع، وإعادة الحياة إلى طبيعتها، وإعادة افتتاح الجامعات والمدارس.

‏‎ولفت إلى أن هذه المطاعيم تمّ شراؤها من شركة “فايزر”، ودفع ثمنها من خزينة الدولة، وبالاتفاق مع الشركة.

وأكمل أنه كان من المفترض أن تتسلم الوزارة الكميات مما هو متوفر لدى الشركة في إسرائيل، ولكن وزارة الصحة الإسرائيلية ماطلت في تسليم الدفعة الأولى، وعند تسلمها كانت صلاحيتها تشارف على الانتهاء، فتم إعادتها على الفور.

واستدرك قائلاً: أنه لا يحدث اي تغيير على برنامج تقديم المطاعيم في جميع المراكز الصحية المنتشرة في المحافظات التي تواصل استقبالها للراغبين في تلقي المطاعيم، وأدعو المواطنين إلى أخذها من أجل سلامتهم.

اشتية يعلق على ممارسات الاحتلال بعيداً عن قضية اللقاحات

وفي ملف آخر، تطرق اشتية إلى انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق المواطنين، قائلاً: “لم تتوقف إسرائيل عن عمليات القتل لأطفالنا، وكان آخرهم الطفل أحمد بني شمسة من بلدة بيتا التي تخوض موجهة ضد الاستيطان”

كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الذي حمل إسرائيل المسؤولية عن انتهاكاتها ضد أطفالنا- بإدراج دولة الاحتلال على اللائحة السوداء للدول والجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال، وإخضاعها للمساءلة القانونية عن جرائمها.

ملف إعمار غزة

‏وحول لجنة إعمار غزة، كشف اشتية عن أن عمل اللجنة التي شكلتها الحكومة لحصر الاضرار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة متواصل، وعن تكلّل لقاءات الوفد الوزاري الى القاهرة الاسبوع الماضي بالنجاح، مؤكداً أن لجنة الاعمار التي شكلتها الحكومة هي العنوان لمتابعة وإعادة إعمار ما دمره العدوان.

ومن المقرر أن يناقش مجلس الوزراء اليوم عدداً من المواضيع منها: التنظيم الإداري في فلسطين، وأوضاع بعض البلديات في بيت ساحور ونابلس، والأوضاع المالية الصعبة في ظل عجز الموازنة، والأوضاع الصحية والأمنية، ومشاريع تطويرية، وإعادة إعمار غزة، والترتيبات لعقد امتحان الثانوية العامة المقرر إجراؤه يوم الخميس المقبل 24/6/2021.