فصل الصيف

أول أيام فصل الصيف وأطول نهار بالسنة.. تعرفوا إلى طقس فلسطين اليوم

غزة- مصدر الإخبارية

بدأ اليوم في فلسطين، فصل الصيف، حيث توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يكون الجو صافيا بوجه عام حارا نسبيا في المناطق الجبلية إلى حار في بقية المناطق.

وتوقعت أيضاً، أن يطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

ووفقاً لمعلومات أوردها موقع طقس فلسطين، فإن البداية الفلكية لفصل الصيف تعتمد عندما تكون الشمس عمودية تماماً فوق مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء الفلكي بمقدار 23.5 درجة، وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس شمال خط الاستواء خلال العام، بينما يبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وأيضاً، يصادف اليوم أطول نهار في العام 2021، حيث سيكون طول النهار 14ساعة و13 دقيقة و33 ثانية، بينما يكون طول الليل 9 ساعات و46 دقيقة و27 ثانية وهي أقصر ليلة خلال العام.

الجدير ذكره، أن يبدأ فصل الصيف حسب معيار منظمة الأرصاد الجوية العالمية في 1/6 من كل عام، أي قبل 21 يوماً من البداية الفلكية.

ولا تعبّر تلك التصنيفات عن الوقت الفعلي لفصول السنة، حيث تسود الأجواء الصيفية في فلسطين على سبيل المثال وفي معظم الأعوام في كثير من الفترات خلال شهري نيسان وأيار، خلال فترة فصل الربيع من الناحية الفلكية، بينما يختلف الحال في دول أخرى.