التهدئة غزة - بدء اجتماع قيادة حماس مع الوفد المصري برئاسة اللواء عباس كامل

مصر تحقق إختراقاً بملف التهدئة ورفع تدريجي للقيود الإسرائيلية على غزة

غزة- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشف مصادر رفيعة المستوى، مساء الأحد، عن تقدم ملموس في الجهود المصرية للتهدئة في قطاع غزة تبدأ برفع تدريجي للقيود التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع في العاشر من أيار الماضي.

وقالت المصادر لشبكة مصدر الإخبارية، إن مصر حققت اختراق أولى على صعيد تشديد إجراءات الحصار الإسرائيلي على غزة والقيود التي يفرضها الاحتلال المعابر، على أن يتلوها انطلاق عمليات إعمار واسعة في القطاع تحت إشراف وضمانات مصرية للاحتلال بعدم استفادة الفصائل الفلسطينية من أي أموال ومواد إعمار.

وأضافت المصادر، أن هذا التقدم حققته القاهرة بعدما مارست ضغوطاً قوية على الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع إبلاغ الفصائل الفلسطينية للجانب المصري قبل يومان أن سكوتها على سياسات الاحتلال بتشديد الحصار لن تدوم طويلاً، وأن الأمور ستتجه نحو التصعيد.

وأشارت المصادر إلى أن مصر أبلغت الاحتلال أن طواقم مهندسيها سيشرفون بشكل مباشر على عمليات الإعمار في القطاع، وستحول الأموال من المانحين للمستفيدين مباشرة دون وصول أي مبالغ للوزارات التي تقودها الجهات الحكومية في غزة ورام الله.

وأكدت المصادر أن الأيام القليلة القادمة ستشهد السماح بدخول المنحة القطرية للأسر الفقرة، وكافة أصناف السلع والمواد الخام التي فرض الاحتلال عليها قيود على معبر كرم أبو سالم لاسيما مواد الإعمار التي سيتم استيراد معظمها من الجانب المصري، وستعود حركة العمل في معبر إيرز لأوضاعها الطبيعية، مشددةً أن الأمور مرتبطة حالياً بمدى نجاح جهود الوساطة المصرية بشكل كامل.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي شدد من إجراءاته على معابر قطاع غزة إبان العدوان على القطاع في العاشر من أيار الماضي، ولا يسمح سوى بدخول المحروقات والمواد الغذائية والأعلاف فقط، ولا يسمح بخروج إلا فئة مرضى السرطان وحالات الإسعاف.

Exit mobile version