بينها دول عربية.. قائمة بالدول الأكثر تضرراً من كورونا وعودة للإجراءات المشددة

خاص – مصدر الإخبارية

تتسارع وتيرة انتشار فيروس كورونا حول العالم وسط اكتشاف عدة سلالات متحورة للفيروس، منها الفطر الأسود ودلتا، حيث تعتبر عدة دول هي الأكثر تضرراً من الجائحة.

في هذا الصدد أظهرت آخر الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة “كورونا”، صباح اليوم الأحد، أن الإصابات الإجمالية بالفيروس حول العالم وصلت 178 مليوناً وما يزيد عن 965 ألف إصابة، تعافى منهم 163 مليوناً وما يقارب من 497 ألف مريض.

وبينت الأرقام أن عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بلغ 3 ملايين ونحو 876 ألف وفاة.

في حين تواصل جائحة كورونا تفشيها في 220 دولة وإقليماً ومنطقة، وسجلت دول العالم أمس السبت 358 ألف و20 إصابة جديدة، وأوقعت الجائحة خلال الـ24 ساعة الأخيرة 8153 حالة وفاة.

الدول الأكثر تضرراً من كورونا

وفي حصيلة هي الأخطر أعلنت البرازيل، السبت، أن إجمالي الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا تجاوزت النصف مليون، منذ بداية تفشي الجائحة.

وقالت السلطات البرازيلية إن متوسط عدد الوفيات اليومية الناجمة عن الفيروس في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 210 ملايين نسمة، بلغ أكثر من ألفين، مما يضع البرازيل في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة حيث تجاوز عدد الوفيات 600 ألف حالة.

وأكد وزير الصحة مارسيلو كيروغا أن العدد الرسمي للوفيات تجاوز 500 ألف.

وفي الصين التي تعتبر بؤرة تفشي فيروس كورونا، أعلنت وزارة الصحة اليوم، أن بكين أعطت حتى الآن أكثر من مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

ولم تحدد الصحة الصينية نسبة السكان الذين تطعّموا بشكل كامل، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

وفي روسيا سجل فريق العمل الوطني المختص بمكافحة فيروس كورونا السبت 17906 حالات إصابة جديدة بالفيروس، بواقع أكثر من ضعف العدد اليومي للإصابات منذ مطلع يونيو الجاري.

وأوضح فريق العمل أنه سجل أكثر من نصف الإصابات الجديدة في موسكو، حيث تضاعف عدد الحالات ثلاث مرات هذا الشهر.

بينما أثار ارتفاع عدد حالات الإصابة القلق بين المسؤولين الذين شددوا الإجراءات بغية عرقلة التفشي.

كورونا في العالم العربي

أرقام قياسية تسجلها الدول العربية لإصابات ووفيات فيروس كورونا، مما جعل الحكومات تقرر العودة لإجراءات مشددة للحد من تفشي الفيروس.

ففي تونس قررت الحكومة، السبت، إعلان الحجر الصحي الشامل وإغلاق الولايات التي تشهد انتشاراً كبيراً لفيروس كورونا المستجد.

وقالت الحكومة إنه هذا القرار يشمل الولايات التي بها نسبة حدوث حالات عدوى تفوق 400 ساكن لكل 100 ألف ساكن”.

وأوضحت أن هذا الإجراء الجديد جاء على إثر تطور الوضع الوبائي في ولاية القيروان، والتي تشهد منذ ما لا يقل عن أسبوعين تأزماً كبيراً في ظل تنامي انتشار فيروس كورونا، إذ أكد المدير الجهوي للصحة بالقيروان محمد رويس أن نسبة الفحوص الإيجابية من بين إجمالي الفحوص بلغت 50 بالمئة.

في سياق متصل أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، تعليق دخول المسافرين القادمين من ليبيريا وسيراليون وناميبيا.

وأوضحت السلطات أن القرار يشمل المسافرين القادمين من الدول الثلاث على جميع الرحلات الجوية للناقلات الوطنية والأجنبية، وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها، ويبدأ تطبيقه الاثنين الموافق 21 يونيو 2021 الساعة 23:59، باستثناء رحلات الترانزيت القادمة للدولة والمتجهة إلى هذه الدول.

وفي عمان صرحت اللجنة العليا المكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، السبت، أن السلطات ستعيد فرض حظر التجول وستعلق جميع الأنشطة التجارية من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الرابعة صباحاً بعد ارتفاع إصابات كوفيد-19.

وقالت اللجنة في بيان إن الحظر الذي سيبدأ الأحد سيقيد حركة الأفراد والمركبات باستثناء خدمات توصيل الطلبات للمنازل.

وكانت الإصابات في عمان عادت للارتفاع منذ يناير الماضي، وسط زيادة ملحوظة منذ تراجعها في أوائل مايو، حيث أشارت أحدث أرقام وزارة الصحة، الخميس، إلى أن البلاد سجلت 2015 إصابة جديدة ليصل إجمالي الإصابات إلى 242723، بينما بلغ إجمالي الوفيات 2626 وفاة.

تراجع للأرقام في فلسطين

على الضفة الأخرى تسجل فلسطين منذ فترة حصيلة منخفضة لإصابات ووفيات فيروس كورونا، حيث أظهر تقرير الحالة الوبائية السبت تسجيل وفاتين، و106 إصابات جديدة بالفيروس المستجد، كما تم تسجيل 282 حالة تعاف خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبينت وزارة الصحة الفلسطينية أن حالات الوفاة الجديدة سجلت في محافظة سلفيت (1)، قطاع غزة (1)، وأن الإصابات سجلت على النحو التالي: ضواحي القدس (1)، طوباس (1)، نابلس (2)، قطاع غزة (102)، لافتة إلى أنه تم إجراء 1335 فحصاً.

وتابعت الصحة الفلسطينية أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: طوباس (8)، نابلس (8)، جنين (5)، الخليل (1)، طولكرم (1)، رام الله والبيرة (3)، بيت لحم (2)، قطاع غزة (254).