قناة عبرية: توقعات بإزالة البؤرة الاستيطانية في جبل صبيح نهاية الشهر الجاري

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير إعلامية عبرية أنه قد يتم إخلاء البؤرة الاستيطانية المقامة على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس في نهاية شهر يونيو الجاري، وذلك بتكلفة تصل إلى 10 مليون شيكل على الأقل.

ولفتت القناة “12” العبرية إلى عقد اجتماع تحضيري استعداداً لعملية الإخلاء بداية الأسبوع الماضي.

وتابعت القناة العبرية أن جيش الاحتلال يعتزم إخلاء هذه البؤرة، عند انتهاء الإجراءات القانونية قرب نهاية الشهر الجاري.

وبيّنت أنه تم اتخاذ قرار في وقت سابق من الشهر الجاري لعدم إخلاء البؤرة في إطار تقييم أمني عقد بمشاركة وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس.

وكشفت أن المستويات الأمنية لدى الاحتلال ترى أن هناك إمكانية لحدوث تصعيد إثر تحول الموقع إلى نقطة مواجهة دائمة بين المواطنين والقوات الإسرائيلية والمستوطنين.

وأكدت القناة العبرية أن قرار الإخلاء كان يجب أن ينفذ من قبل الحكومة السابقة بقيادة بنيامين نتنياهو، لكنه ترك الأمر ك ـ”لغم” لحكومة نفتالي بينيت ويائير لبيد، وأن بينيت سيكون صاحب القرار النهائي في القضية.

وتتجدد مواجهات عنيفة بين أهالي قرية بيتا المهددة بالاستيطان وقوات الاحتلال، وتخرج بشكل أسبوعي مسيرات رافضة لإقامة البؤرة الاستيطانية على جبل صبيح.

واستشهد أربعة فلسطينيين في مواجهات الاحتلال على جبل صبيح وهم: محمد حمايل وزكريا حمايل وعيسى برهم وطارق صنوبر وكان آخرهم الفتى أحمد بني شمسة الذي ارتقى بعد إصابته برصاصة متفجرة بالرأس.