مطالبات لحكومة بينيت بخصم 800 مليون شيكل من أموال المقاصة الفلسطينية

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، إن عوائل قتلى إسرائيليين قدموا مؤخراً التماساً للمحكمة العليا بشأن مطالبة الحكومة الإسرائيلية الجديدة بالالتزام بخصم نحو 800 مليون شيكل من أموال المقاصة الفلسطينية، بزعم أنها تحول لعوائل الشهداء والأسرى.

وذكرت صحيفة “إسرائيل هيو” العبرية أن مكتب وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس أبلغ المحكمة عبر ممثل خاص أنه تم إعداد تقرير حول هذه المسألة عن عام 2020، ولكن لم تتم مناقشته في المجلس المصغر “الكابنيت” حتى الآن.

وبحسب الصحيفة طلب ما يسمى “ممثل الدولة” من المحكمة أن يتم إمهاله حتى الأول من أغسطس/ آب المقبل للرد على هذه القضية.

وفي وقت سابق أقر الكنيست الإسرائيلي في يوليو/ تموز 2018 قانوناً يتم بموجبة خصم الأموال التي تدفع من قبل السلطة لصالح عوائل الشهداء والأسرى، وذلك وفق تقرير يقدم من وزير الجيش يظهر خلاله المبالغ المدفوعة على أن تخصم من أموال المقاصة.

وتابعت الصحيفة أنه في حال قررت حكومة بينيت عدم تنفيذ القانون، فستواصل بذلك خط حكومة نتنياهو التي امتنعت العام الماضي عن خصم أكثر من 610 ملايين شيكل من أموال الضرائب والتي حولتها السلطة في الأشهر الـ 11 الأولى من عام 2019.

وفي وقت سابق اقتطع الاحتلال الإسرائيلي 129 مليون دولار أمريكي من أموال المقاصة الفلسطينية خلال الأربع شهور الأولى من 2021.

ووفق بيانات الميزانية الفلسطينية المنشورة على موقعها الإلكتروني، يمثل الرقم السابق 52% من الأموال التي يتوقع الجانب الفلسطيني أن يقتطعها الاحتلال هذا العام.

في حين يبلغ متوسط الأموال التي يقتطعها الاحتلال شهرياً دون التنسيق مع الجانب الفلسطيني 32 مليون دولار.