إبراهيم رئيسي - الرئيس الإيراني

إبراهيم رئيسي.. من يكون الرئيس الإيراني الجديد وكيف حصد غالبية الأصوات؟

ساره عاشور – تقارير خاصة

أعلن اليوم السبت، رسمياً فوز مرشح التيار المحافظ في إيران، إبراهيم رئيسي، في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد يوم أمس، بحصوله على 62% من إجمالي أصوات الناخبين وفقاً للنتائج الرسمية غير النهائية.

وقال رئيس لجنة الانتخابات الإيرانية، في مؤتمر صحفي، إن رئيسي حصل على 17 مليوناً و800 ألف صوت من أصل 28 مليوناً شاركوا في التصويت، وفقاً للنتائج الأولية، فيما حصل المرشح محسن رضائي على 3 ملايين و300 ألف صوت، كما حصل مرشح التيار المعتدل عبد الناصر همتي على مليونين و400 ألف صوت، مقابل حصول قاضي زاده اشمى على مليون صوت.

ويسلط الإعلام الضوء على اسم المرشح الفائز في الانتخابات الإيرانية، ويحظى باهتمام عالمي إذ تتوجه الأنظار نحو  السياسة العالمية التي سوف ينتهجها الرئيس الإيراني الجديد، فمن يكون إبراهيم رئيسي؟

من هو إبراهيم رئيسي؟

إبراهيم رئيسي، رجل دين محافظ وسياسي إيراني، يبلغ من العمر 61 عاماً، ولد في مدينة مشهد، قبيل إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية 2021 شغل منصب رئيس السلطة القضائية في 7 مارس 2019، وعين من قبل المرشد الإيراني علي خامنئي.

تولى رئيسي منذ الثورة الإيرانية مناصب مهمة في السلك القضائي لبلاده، ففي عام 1985 تولى منصب نائب المدعى العام في طهران، وفي عام 1989 تولى منصب المدعي العام للثورة الإسلامية في طهران.

كما شغل الرئيس الإيراني الجديد منصب رئيس السلطة القضائية منذ عام 2004 حتى عام 201، وفي عام 2016 عينه المرشد علي خامنئي على رأس منظمة آستان قدس رضوي، كما تولى منصب المدعى العام في البلاد.

ولم تكن هذا المرة الأولى لرئيسي التي يخوض فيها المعترك الانتخابي، فقد كانت له تجارب انتخابية أخرى كانت السابقة لها عام 2017 ولكنه لم يفلح في نيل مراده رئيساً للبلاد في ذلك العام وخسر أمام حسن روحاني الذي تمكن حينها بالفوز بولاية ثانية.

تعليمه وحياته الشخصية

وحول نشأته وتعليمه، ذكر عن رئيسي أنه تتلمذ على يد كبار العلماء المتخصصين بالجانب الديني، وهو ينحدر من أسرة متدينة، كما أنه لم يكتفي بالتحصيل الديني، فقد نال درجة الماجستير في الحقوق الدولية ودرجة الدكتوراة في الفقه.

الرئيس المحافظ متزوج من جميلة علم الهدى، وهي أستاذة في إحدى جامعات طهران، ورئيسة معهد جامعة الدراسات الأساسية للعلوم والتكنولوجيا ونجلة أحمد علم الهدى، ممثل قائد الثورة في محافظة خراسان رضوي.

ترشحه للانتخابات

في 15 مايو 2021 قدم رئيسي طلب الترشح للانتخابات الرئاسية الثالثة عشر في إيران، وفي الـ25 من الشهر ذاته، وافق مجلس صيانة الدستور على ترشيحه وترشيح 6 شخصيات أخرى لخوض الانتخابات الرئاسية.

كما أعلنت عدة جهات دينية دعمها للمرشح الفائز رئيسي ومن بينها مجلس تحالف قوى الثورة الإسلامية، وجبهة ثبات الثورة الإسلامية، ومجلس وحدة الأصوليين، وتحالف الوحدة الوطنية.

ومقابل الدعم، ظهرت جهات وشخصيات انتقدت طريقة خوض رئيسي للانتخابات معتبرة إياها بالانتخابات المهندسة سلفاً، بعد رفض أهلية العديد من المنافسين أمامه على اعتبار أن أهليتهم مرفوضة.

ومن بين المعارضين كان الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد الذي أعلن عن مقاطعته إياها، مشاركةً ودعماً وتصويتاً.

 

Exit mobile version