أمريكا تموّل القبة الحديدية بمليار شيكل إثر العدوان الأخير على غزة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قررت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الجمعة تخصيص مليار دولار من ميزانيّتها لمساعدات أمنية للاحتلال الإسرائيلي، منها لإعادة تجديد مخزونها من صواريخ القبة الحديدية بقيمة مليار شيكل، إثر العدوان الأخير على قطاع غزة.

وبحسب التقارير جاء هذا القرار في إطار مداولات الكونغرس الأمريكي للمصادقة على الميزانية الجديدة، وبعد أسبوعين من زيارة وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى واشنطن، وقبل أيام من زيارة مقرّرة لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي.

وفي وقت سابق بعث 55 عضواً في الكونغرس الأميركي رسالة إلى أوستن، ذكروا فيها أنهم سيدعمون “طلب محتمل” للاحتلال للحصول على مليار شيكل إضافي كمساعدات عسكرية عاجلة.

وقال السيناتور الجمهوري الأمريكي، ليندسي غراهام، خلال زيارته لـ”إسرائيل” إنها “ستطلب من الولايات المتحدة تمويلاً طارئاً بقيمة مليار دولار لتجديد مخزونها من الصواريخ الاعتراضية لنظام القبة الحديدية”.

يأتي ذلك بعدما أعلن جيش الاحتلال عن تشكيل 14 فريقاً للتحقيق في الدروس العسكرية من العدوان على غزة، والتي ستركز على احتياطي الذخيرة والصواريخ الاعتراضية، والجبهة الداخلية الإسرائيلية والوعي.

اقرا أيضاً: محلل إسرائيلي: ضربات الجيش الحالية لغزة لم تنجح في ردع حماس

كما يتطرّق كل واحد من هذه التحقيقات إلى حرب أكبر وأوسع مع “حزب الله” اللبناني، يعتبر الاحتلال أنها قادمة لا محالة.

في حين حذر ضباط كبار في جيش الاحتلال بالقول إن “النشوة تسيطر على الأجواء في هيئة الأركان العامة، شعور بانتصار عسكري باهر، وهناك من يتحدث بمصطلحات حرب الأيام الستة” أي حرب حزيران/يونيو العام 1967″.