الصحة العالمية ومتحور دلتا أوميكرون

ماهي سلالة دلتا الجديدة المتفشية حول العالم؟ هذا ما قالته الصحة العالمية

وكالات – مصدر الإخبارية

علقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، على أنباء انتشار سلالة دلتا المتحورة التي بدأت في التفشي حول العالم.

سلالة دلتا الجديدة تنذر باقتراب الموجة الرابعة من الجائحة

وقالت سمية سواميناثن كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، إن سلالة “دلتا” من فيروس كورونا، التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند، باتت مهيمنة في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت الخبيرة الهندية، في إيجاز لها اليوم بالقول إن “هذا المتحور الهندي أصبح سائداً في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب سهولة انتقاله الكبيرة من شخص لآخر”.

وكشفت بيانات هيئة الصحة العامة في بريطانيا اليوم عن تسجيل زيادة كبيرة جديدة في الإصابات الأسبوعية بالسلالة دلتا من فيروس كورونا، بعدما قرر رئيس الوزراء بوريس جونسون إرجاء الرفع النهائي لقيود الإغلاق العام.

وبحسب أرقام هيئة الصحة العامة تم تسجيل 33630 إصابة جديدة بالسلالة دلتا، التي اكتشفت لأول مرة في الهند خلال الأسبوع المنتهي في 16 يونيو، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 75953 بزيادة 79 بالمئة عن الإحصاء السابق.

بحيث تشكل السلالة دلتا الآن 91 بالمئة من الحالات وفقاً لبيانات هيئة الصحة العامة.

وقالت تقارير إعلامية بريطانية إن رئيس الوزراء جونسون يسعى لمواجهة زيادة الإصابات بهذه السلالة، وذلك بتسريع خطط التطعيم بحيث يحصل جميع البالغين على جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 بحلول 19 يوليو، وهو الموعد الجديد المحدد لخطط إنهاء قيود مكافحة الجائحة في إنجلترا.

في حين أصبح التطعيم متاحاً بدءا من، الجمعة، لجميع من تجاوز عمره 18 عاما في إنجلترا.

وفي ألمانيا قال مسؤول كبير في هيئة الصحة العامة، الجمعة، إن السلالة دلتا شديدة العدوى ستكون الأكثر انتشاراً في ألمانيا بحلول الخريف بحد أقصى، وحث المواطنين على مواصلة وضع الكمامات في الأماكن المغلقة والتطعيم.

وقال رئيس معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية لوتار فيلر: “تشكل السلالة دلتا نحو 6 بالمئة من الإصابات لكن النسبة تزيد”.

وتابع: “ليس السؤال هو هل ستصبح السلالة دلتا الأكثر انتشارا وإنما السؤال هو متى؟ أتوقع أن يكون ذلك في الخريف بحد أقصى”.

أما في روسيا، أعلن رئيس بلدية العاصمة موسكو أن قرابة 90 بالمئة من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في موسكو ناجمة عن المتحور “دلتا”، مفسراً بذلك ضراوة الموجة الوبائية الحالية.

وبيّن رئيس البلدية سيرغي سوبيانين أنه بحسب المعطيات الأخيرة التي فإن 89.3 بالمئة من المرضى مصابون بفيروس كورونا المتحوّر المسمّى دلتا، وهو أكثر شراسة ويتفشى بسرعة أكبر.

Exit mobile version