الاتحاد الأوروبي يقدم 8 ملايين يورو لصالح رواتب المدنيين والمتقاعدين

رام اللهمصدر الإخبارية 

قَدَّمَ الاتحاد الأوروبي اليوم مساهمة مقدارها 8 ملايين يورو لدفع رواتب تشرين ثاني والمعاشات التقاعدية لأكثر من 40,000 من الموظفين المدنيين والمتقاعدين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ويمول الاتحاد هذه المساهمة كجزء من دعمه المالي المباشر للسلطة الفلسطينية التي يتم تسييرها عبر آلية بيغاس PEGASE .

وقال القائم بأعمال ممثل الاتحاد توماس نيكلسون في هذا السياق أن ” الاتحاد لطالما كان الشريك الأكثر مصداقية وتوقعا وسيظل ملتزماً بالمواقف السياسية الرئيسية فيما يتعلق بالفلسطينيين”.

وأضاف: “المساهمة التي نقوم بها اليوم لـ رواتب الموظفين والمتقاعدين المدنيين الفلسطينيين هو مثال على استمرار الاتحاد الأوروبي في المشاركة على المستوى السياسي، فضلاً عن الدعم المالي للحفاظ على إمكانية حل الدولتين وإيجاد الأساس لدولة فلسطينية مستقبلية.

وأكد نيكلسون أن هذه المساهمة تدعم أيضا الإصلاحات في الإدارة المالية الفلسطينية والتي تهدف إلى تعزيز تطبيقات السياسات العامة وضمان الشفافية في المصاريف العامة.

من جهته قال مسؤول الإعلام والاتصال بالمفوضية الأوروبية في القدس شادي عثمان في وقت سابق، “لا يوجد قرار بخفض المساعدات الأوروبية التي تقدم للشعب الفلسطيني”.

وأضاف عثمان أن “الاتحاد الأوروبي يقدم سنويا 350 مليون يورو لدعم الحكومة الفلسطينية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومشاريع متعددة لدعم الفلسطينيين في كل المناطق سواء القدس والضفة الغربية وقطاع غزة”.

وأشار : “في السنوات الثلاث الأخيرة، وفّر الاتحاد الأوروبي أكثر من 300 مليون يورو سنوياً لدعم الشعب الفلسطيني في مناحي الحياة المختلفة، من تعليم وصحة وخلق فرص عمل وبرامج تمكين المرأة والشباب وغيرها”.

وأوضح عثمان، أن برنامج القدس الشرقية يدعم مؤسسات محلية تعمل مع الفلسطينيين في القدس، إلى جانب دعم التعليم والصحة وتطوير القطاع الخاص.

وشملت الجولة زيارة لبرنامج مندوبات الذي يهدف إلى تعزيز قدرة المجتمع الفلسطيني على الصمود من خلال العمل على توحيد المجموعات المجتمعية النشطة في النوع الاجتماعي والثقافة والمستوى الاجتماعي والسياسي في مناطق مختلفة في القدس وخلق مساحات مشتركة للمشاركة المجتمعية والشبابية.