الأمم المتحدة: العقد الحالي الأشد حرارة في التاريخ

الأمم المتحدة: العقد الحالي الأشد حرارة في التاريخ

وكالاتمصدر الإخبارية

توقعت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن يكون العقد الجاري الأشد حرارة في التاريخ، وذلك في تقييم سنوي بشأن كيفية تجاوز سرعة التغير المناخي قدرة البشرية على التكيّف معه.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، في البيان المؤقت لها الصادر اليوم الثلاثاء، إن درجات الحرارة العالمية كانت هذا العام، حتى الآن، أعلى بـ1.1 درجة مئوية من معدل عصر ما قبل الثورة الصناعية.

وأوضحت المنظمة، التابعة ل الأمم المتحدة ، أن هذا يضع العام 2019 على المسار ليكون بين السنوات الثلاث الأشد حرارة التي تم تسجيلها في التاريخ.

وبحسب بيان الأمم المتحدة ، فإن العام الجاري “يختم عقدا غير مسبوق من الاحترار العالمي وانحسار الجليد وارتفاع مستويات سطح البحر بسبب غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن الأنشطة البشرية”.

وأضاف أنه من شبه المؤكد “أن متوسطي درجات الحرارة لفترتي الخمس سنوات (2015-2019) والعشر سنوات (2010-2019) سيكونان الأعلى على الإطلاق”.

وأشار البيان إلى أن تركيزات غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بلغت مستوى قياسيا وصل إلى 407.8 جزء في المليون في عام 2018، مشيرا إلى أن هذا المستوى استمر في الارتفاع على مدى عام 2019.

وكانت الأمم المتحدة حذرت على لسان أمينها، أنطونيو غوتيريش، الأحد الماضي، من خطر أصبح يهدد الإنسانية، مؤكدة أن ما وصفته بـ”نقطة اللاعودة” باتت ماثلة أمام العالم.

وحذر غوتيريش من التأثيرات المدمرة للاحتباس الحراري الذي يهدد الإنسانية.

وكان تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، نشر في نوفمبر الماضي، خلص إلى أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تتطلب خفضها بنسبة كبيرة تبلغ 7.6% سنوياً، على مدار العقد المقبل؛ للبقاء ضمن هذا الحد.

لكن غوتيريش أكد أن هدف 1.5% ممكن التحقيق. وقال إن الشيء الوحيد المفقود لتحقيق ذلك هو الإرادة السياسية.

 

Exit mobile version