مزارعو غزة تحت ضربات العدوان الإسرائيلي وإغلاق المعابر

رؤى قنن_مصدر الإخبارية

عبر مزارعون فلسطينيين من غزة، عن غضبهم بسبب ما لحق بهم من خسائر فادحة، بعد أن تعرض القطاع الزراعي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير، والاستمرار في إغلاق المعابر مع القطاع، قدرت بأكثر من 200مليون دولار.

وحذرت وزارة الزراعة في قطاع غزة، من انهيار وخسائر مالية كبيرة، تطال القطاع الزراعي، جرّاء سياسات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مدير دائرة الإعلام بوزارة الزراعة فايز الشيخ في تصريح خاص لمصدر الإخبارية “إن السلة الغذائية لسكان قطاع غزة تقترب من حافة الخطر”، نتيجة لتكبد المزارعين خسائر فادحة وعزوفهم عن الزراعة، بسبب إطالة أمد إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر كرم أبو سالم التجاري، في وجه الصادرات الزراعية لأكثر من 35 يوماً على التوالي.

وأوضح الشيخ، أن قيمة الخسائر التي لحقت بقطاع الصادرات الزراعية والأسماك نتيجة إغلاق معبر كرم أبو سالم بلغت نحو (12 مليون دولار).

وأكد أن إطالة أمد الإغلاق من قبل الاحتلال الإسرائيلي، سوف يضاعف من خسائر المزارعين والتجار الفلسطينيين.

وأشار إلى أنه تولد لدى المزارعين نوايا للعزوف عن الزراعة في ظل تدني الأسعار المحلية ومنع الاحتلال السماح لمنتجاتهم بالتسويق للضفة الغربية والتصدير للدول العربية، فضلاً عن منع إدخال مستلزمات الإنتاج.

من جانبه تحدث مدير جمعية خانيونس التعاونية الزراعية عاهد الأغا لمصدر الاخبارية، أن قطاع الزراعة التصديرية تعرض لضربة قاضية، بسبب اغلاق معبر كرم أبو سالم، مشيراً إلى أن شركات وتجار المحاصيل الزراعية التصديرية تكبدوا خسائر بملايين الدولارات.

وأكد الأغا على أن إستمرار إغلاق المعابر ومنع التصدير سيتسبب في خسائر مالية مباشرة، بالإضافة إلى فقدان العلاقات التجارية مع الشركات والتجار خارج غزة.

وأشار الى تضرر آلاف العمال والمزارعيين بسبب الاغلاق ومنع التصدير، في الوقت الذي يشكل فيه التصدير الزراعي فرصة اقتصادية كبيرة لتطوير القطاع الزراعي.

وحذرت وزارة الزراعة من أن استمرار هذا الوضع، مؤكدة على انه ينعكس بشكل خطير على السلة الغذائية للمواطنين في القطاع.

وطالبت كافة المؤسسات الحقوقية والجهات الدولية والعربية ذات العلاقة بالزراعة والغذاء بالوقوف عند مسؤولياتها لإجبار الاحتلال على فتح معبر كرم أبو سالم والسماح بتسويق وتصدير المنتجات الزراعية وإدخال المستلزمات الزراعية.

وكانت زراعة غزة أعلنت أن الحرب التي شنها الاحتلال الشهر الماضي ضد غزة، أدت إلى تكبد القطاع الزراعي خسائر وأضرار، بلغت 204 ملايين دولار أمريكي