اتفاق قناة البحرين

الأردن تنسحب من اتفاق مشروع قناة البحرين مع إسرائيل

وكالات-مصدر الإخبارية

أصدرت الأردن اليوم الخميس، قرارًا يقتضي بانسحابها من مشروع اتفاق قناة البحرين المشترك مع الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية.

وكانتا قد أعلنت عنه كل من الحكومتين الأردنية والإسرائيلية، خلال مؤتمر عُقِد في جنوب أفريقيا عام 2002، وقد تبع ذلك في سنة 2006 توقيع اتفاق رسميًا بين الأردن والسلطة وإسرائيل.

ويقوم مشروع اتفاق قناة البحرين، على إنشاء قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الميت، من أجل تعويض المياه المتدفقة عبر هذه القناة انخفاض مستوى البحر الميت الذي تسبب به تحويل المياه إلى “إسرائيل” عبر سد “دغانيا” المقام على نقطة الاتصال بين بحيرة طبريا ونهر الأردن.

وكان من المفترض أن يتم استثمار المياه المتدفقة عبر القناة في منظومة الري الإسرائيلية والفلسطينية والأردنية، وفي إنشاء محطات تحلية لتوفير مياه صالحة.

لكن مؤخرًا، أفادت إذاعة جيش الاحتلال أن الأردن قررت الانسحاب من الاتفاق بسبب المماطلة والتسويف الذي تعتمده إسرائيل، بالتعامل به تجاهها والذي يتصف بعدم الجديّة.

وأشارت الإذاعة إلى أن الأردن تنوي بعد المماطلة الاعتماد على نفسها في ضخ المياه من البحر الأحمر وتحليتها في مدينة العقبة.

يُشار إلى أنه عبر عدة سنوات، كان يصنف مشروع البحرين، ضمن أكبر المشاريع الاقتصادية المشتركة بين إسرائيل والأردن، وقد كانت الثانية تعول عليه لحل في ضائقتها المالية.

Exit mobile version