الأورومتوسطي يقدّم شكوى ضد وقف الاحتلال خدمات البريد من وإلى غزة

غزة – مصدر الإخبارية

تقدم المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بشكوى رسمية إلى الاتحاد البريدي العالمي بشأن وقف الاحتلال الإسرائيلي الخدمات البريدية بشكل كلي من وإلى قطاع غزة.

وكتب المركز في شكواه التي قدمها اليوم الأربعاء لمدير عام الاتحاد البريدي العالمي بشار عبد الرحمن حسين: “إنه منذ الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة في الفترة من 10 إلى 21 أيار/مايو الماضي، عمدت الحكومة الإسرائيلية إلى تشديد حصارها، بما في ذلك فرض المزيد من القيود على ما يسمح بالدخول إلى القطاع والخروج منه”.

وبيّن أنه تم فرض حظر شامل على تسليم البريد من وإلى غزة عبر حاجز (بيت حانون/إيريز) الذي يسيطر عليه الاحتلال.

اقرأ أيضاً: مشتهى لمصدر: 24 ألف معاملة بريدية عالقة لأهالي غزة بسبب إغلاق معبر إيرز

وأكد المرصد أن هذا القرار أضر تسليم البريد بالعديد من الأشخاص من سكان غزة، بمن فيهم أولئك الذين ينتظرون استلام جوازات سفرهم من السفارات الأجنبية في “إسرائيل” أو الضفة الغربية للسفر لأغراض إنسانية، مثل الدراسة في الخارج أو لم شمل الأسرة أو تلقي علاج طبي غير متوفر محلياً.

وأضاف: “قيود إسرائيل تعني بشكل أساسي أن سكان غزة ينتظرون الآن إلى أجل غير مسمى للسماح لهم بإرسال جوازات سفرهم بالبريد أو استلام جوازات السفر المذكورة من السفارات الأجنبية، في وقت لا يمكنهم تقديم التماسات إلى إسرائيل للحصول على تصاريح أمنية للسفر حتى في الظروف الإنسانية الصعبة.”

وشدد على أن تعليق الاحتلال التعسفي والعقابي لتسليم البريد من وإلى غزة يمثل عملاً غير مقبول وغير قانوني للعقاب الجماعي ضد السكان المدنيين.

ولفت المرصد إلى أنه بالإضافة إلى هذا التعليق التعسفي المذكور، فقد فرض الاحتلال منذ فترة طويلة قيود غير ضرورية وعقابية على الخدمات البريدية في غزة، حيث يُسمح فقط للبريد الورقي بالدخول إلى القطاع والخروج منه.

في حين طالب الأورومتوسطي الاتحاد البريدي العالمي بدعوة حكومة الاحتلال بشكل عاجل إلى رفع القيود المفروضة على تسليم البريد لغزة.