جهاز الكشف عن كورونا

من خلال رائحتهم.. جهاز يكشف مصابي كورونا خلال 15 دقيقة فقط

وكالات – مصدر الإخبارية

مع الانتشار المتسارع لفيروس كورونا في جميع دول العالم تقريباً، تتنوع طرق الفحص عنه فمنها بعمل الاختبارات عن طريق مسحة الأنف ومنها عبر تحليل الدم ومنها باستخدام الكلاب، ولكن آخرها كان ابتكار جهاز جديد يكشف المصابين بالفيروس، فما هو؟

ابتكر علماء من بريطانيا جهازاً هائلاً قادر على تسهيل تحديد المصابين بالفيروس من خلال رائحتهم، مما يقلل خطر نقل العدوى في الأماكن العامة.

وفي التفاصيل قام علماء في شركة “روبوساينتفيك” البريطانية، بابتكار جهاز قادر على التعرف على “رائحة” فيروس كورونا، وتحديد ما إذا كانت توجد إصابات في مكان ما، بدقة تصل إلى 100%، خلال 15 دقيقة فقط.

وتقول التقارير إنه من شأن هذا الاختراع، أن يسهل حياة الناس بشكل كبير في ظل انتشار الوباء، فمن الممكن تركيب الجهاز في المكاتب أو المدارس أو الطائرات، لمنع تفشي “كوفيد-19”.

فيما يعتمد الجهاز على اكتشاف الرائحة المميزة التي تنتج عن التغيرات الكيميائية في جلد الشخص أو أنفاسه، لأن الفيروس يتسبب بتغيير المركبات العضوية المتطايرة التي تتكون منها رائحة الجسم، وبالتالي فإن هناك “بصمة” لدى المصابين لا يمكن اكتشافها من قبل البشر، ولكن يمكن اكتشافها بواسطة الجهاز عندما يمتص الرائحة.

وصمم الجهاز على أن يوضع في غرفة معينة، ليستطيع خلال 15 دقيقة اكتشاف “رائحة” كورونا، وإشعار الموجودين بوجود مصاب بينهم، ليتم بعدها إجراء الفحوصات المعتادة لتحديد هوية المريض.

Exit mobile version