الفطر الأسود يجتاح بلد عربي جديد والجهات الصحية تحذر

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت وسائل إعلام عُمانية، اليوم الثلاثاء، اكتشاف ثلاث إصابات بعدوى الفطر الأسود في سلطنة عمان، وهي عدوى فطرية تصيب بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد في حالات متقدمة من الإصابة.

وأفادت وزارة الصحة العمانية، أن ثلاثة مرضى مصابين بفيروس كورونا، أصيبوا أيضاً بداء الفطر المخاطي أو ما بات يعرف باسم الفطر الأسود، الذي انتشر بسرعة كبيرة في أوساط مصابي الفيروس المستجد في الهند.

وأضافت وزارة الصحة في سلطنة عمان عبر منشور لها على “تويتر”، بأن المرضى يتلقون العلاج حالياً.

كما دعت الوزارة المواطنين في السلطنة إلى الالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، وخاصة ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي، ونظافة اليدين واجتناب التجمعات.

واثار عدو الفطر الأسود قلق الجهات الطبية والمختصين خلال انشار فيروس كورونا خاصة في الهند والكارثة الوبائية التي حلت هناك.

وذكرت مصادر إعلامية، أن العدوى الفطرية كانت موجودة في الهند قبل موجة الفيروس ولكنها تفشت بشكل كبير وأثارت مخاوف المصابين بعد تفشي الوباء المستجد.

والعدوى الفطرية تنتشر عبر الجهاز التنفسي، مؤدية إلى تآكل هياكل الوجه، وفي بعض الحالات يضطر الأطباء إلى استئصال العين جراحياً لمنع وصول العدوى إلى الدماغ.

وأكثر الفئات المعرضة للإصابة بالعدوى هم المرضى الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة وكذلك مرض السكري، إضافة لم يفرط في استخدام بعض العقاقير المرتبطة بفيروس كورونا والتي تحتاج إلى وصفة طبية.

كما قد يتسبب سكر الدم غير المنضبط للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، في خطر أكبر للإصابة بالمرض.