خسائر قطاع الصادرات الزراعية والأسماك بلغت 12مليون دولار

غزة_مصدر الإخبارية

كشفت وزارة الزراعة الفلسطينية، اليوم، أنّ نتيجة اغلاق معبر كرم أبو سالم في وجه الصادرات الزراعية لأكثر من 35 يوماً على التوالي، قد بلغت قيمة الخسائر التي لحقت بقطاع الصادرات الزراعية والأسماك نحو 12مليون دولار.

وأكدّت الوزارة في بيانها أن إطالة أمد الإغلاق من قبل الاحتلال الإسرائيلي، سوف يضاعف من خسائر المزارعين والتجار الفلسطينيين.

وأوضحت أن السلة الغذائية لسكان قطاع غزة تقترب من حافة الخطر، وذلك نتيجة لتكبد المزارعين خسائر فادحة وعزوفهم عن الزراعة، بسبب إطالة أمد إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر كرم أبو سالم.

ونوهت الوزارة عن وجود نوايا للمزارعين بالعزوف عن الزراعة لما يتكبّدوه من خسائر كبيرة في ظل تدني الأسعار المحلية ومنع الاحتلال السماح لمنتجاتهم بالتسويق للضفة الغربية والتصدير للدول العربية.

اضافةً لمنع إدخال مستلزمات الإنتاج، محذرةً من أن استمرار هذا الوضع، سوف ينعكس على السلة الغذائية للمواطنين في القطاع.

وناشدت وزارة الزراعة، كافة المؤسسات الحقوقية والجهات الدولية والعربية ذات العلاقة بالزراعة والغذاء بالوقوف عند مسؤولياتها لإجبار الاحتلال على فتح معبر كرم أبو سالم والسماح بتسويق وتصدير المنتجات الزراعية وإدخال المستلزمات الزراعية.

وقد أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة، أن إجمالي الخسائر والأضرار التي تكبدها القطاع الزراعي جراء العدوان الإسرائيلي الأخير، بلغت 204 ملايين دولار أمريكي.

كذلك، قررت الوزارة وقف استيراد الفواكه من إسرائيل، وذلك رداً على منع الاحتلال تسويق خضروات قطاع غزة وتصديرها، بسبب استمرار إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري.

في السياق، قالت الوزارة إن قيمة الأضرار المباشرة بلغت أكثر من 126 ميلون دولار، فيما فاقت الأضرار غير المباشرة الـ78 مليون دولار.

وأشارت إلى أن الأضرار والخسائر في القطاع الزراعي شملت تلف مئات الدونمات الزراعية من خضار (مكشوفة ودفيئات) وأشجار، إما نتيجة الاستهداف المباشر أو نتيجة انقطاع مياه الري عن المحاصيل الزراعية خلال فترة العدوان الإسرائيلي، حيث لم يتمكن المزارعون من الوصول الى أراضيهم.