الشيكات المرتجعة تنخفض بنسبة 38% خلال خمسة أشهر

غزة- مصدر الإخبارية:

انخفضت القيمة المالية للشيكات المرتجعة في الأسواق الفلسطينية بنسبة 38% خلال الخمس شهور الأولى من 2021 هبوطاً إلى 653 مليون دولار.

وأظهرت بيانات مصرفية منشورة على موقع سلطة النقد، أن المبلغ المذكور أعلاه انخفض من 1.056 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتضم أرقام الشيكات المرتجعة الأوراق المقدمة للصرف في المصارف المحلية، وفي غرفة المقاصة، والمعاملات مع الاحتلال الإسرائيلي، وفق سلطة النقد الفلسطينية.

وجاء الانخفاض في الشيكات المرتجعة خلال الخمس شهور الأولى من 2021، بالتزامن مع صعود ملحوظ في قيمتها خلال أشهر إبريل وأيار من العام الماضي، بفعل الإجراءات الاحترازية التي اتخذت لمواجهة جائحة كورونا، وقرار سلطة النقد بتعليق النقاط على أصحابها.

ووصلت القيمة المالية للشيكات المرتجعة لمستويات تاريخية في أبريل من العام الماضي، بحوالي 459 مليون دولار، فيما انخفضت إلى 226.5 مليون دولار في مايو.

وقدمت شيكات للتقاص خلال أول خمس أشهر من 2021 بقيمة 8.07 مليارات دولار مقابل7.34 مليارات دولار.

وهبطت الشيكات المرتجعة المقدمة لغرفة التقاص خلال ذات الخمس أشهر بنسبة 8.07% ، من أصل نسبة سنوية بلغت 14.4%.

من الجدير بالذكر، أن إجمالي الشيكات المقدمة للصرف خلال العام الماضي بلغ 17.844 مليار دولار أمريكي.

وتشهد الأوضاع في الأراضي الفلسطينية عدم استقرار نتيجة الإجراءات الاحترازية المتخذة نتيجة جائحة كورونا، ناهيك عن العدوان الإسرائيلي الذي شنه الاحتلال على قطاع غزة في العاشر من أيار الماضي، والذي تسبب بخسائر مالية كبيرة، وعطل ألاف المعاملات المالية والتجارية.