كورونا الصين - منظمة الصحة العالمية والصين - أصل كورونا

أصابع الاتهام نحوه.. معهد ووهان الصيني ينفي احتمال تسرب كورونا من مختبره

وكالات – مصدر الإخبارية

بعد اتهامات عدة طالته، نفى معهد ووهان الصيني صحة التقارير التي تحدثت عن تسرب فيروس كورونا من مختبر المعهد، ودوره في تفشي الجائحة حول العالم بشكل متسارع ومستمر منذ أكثر من عام.

وصرحت شي تشنغ لي المختصة في علم الفيروسات بمعهد ووهان لصحيفة “نيويورك تايمز” بالقول إنه لا يوجد دليل على ذلك.

وتابعت مختصة المعهد: “كيف يمكنني تقديم دليل على شيء ما عندما لا يوجد دليل، لا أعرف كيف توصل العالم إلى هذا، يلقون باستمرار بالذنب على العلماء الأبرياء”.

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية: الصين لم تتعاون بشكل كافٍ في بداية التحقيق في أصل كورونا

وكان وفد من منظمة الصحة العالمية توجه في وقت سابق إلى مدينة ووهان وكشف عن نتائج مهمة ضمن التحقيق حول منشأ فيروس كورونا المستجد.

وقال عالم الحيوانات البريطاني، بيتر دازاك، وهو من 10 خبراء ضمن الوفد إن الفيروس SARS-CoV-2 تسرب من معهد ووهان لعلوم الفيروسات الذي يدرس الفيروسات التاجية التي يعود منشأها إلى الخفافيش.

وأوضح دازاك أنه أتيح لخبراء الصحة العالمية زيارة هذا المعهد ولقاء المسؤول فيه الذي كان يعمل على مدى عقود على جمع عينات تلك الفيروسات ودراستها، والاطلاع على نتائج هذه البحوث وأوائل حالات الإصابة بكورونا.

وبيّن أن البحوث اللاحقة كشفت حالات إصابة وقعت قبل تفشي الفيروس في السوق، ما يفند الفرضية القاضية بأنها منشأ كورونا، لكن المحققين الدوليين تمكنوا من اكتشاف “دلائل مهمة” تسلط الضوء على دور السوق في الجائحة.

Exit mobile version