الميزان التجاري بإسرائيل يُسجل عجزاً بنسبة 54.3%

القدس- مصدر الإخبارية:

أظهرت بيانات جهاز الإحصاء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، نمو عجز الميزان التجاري بإسرائيل بنسبة 54.3% خلال الخمس شهور الأولى من 2021.

وقال الإحصاء الإسرائيلي في بيان له، إن العجز في الميزان جاء مدفوعاً بصعود لافت بالواردات، وبلغ العجز السلعي 12.58 مليار دولار في أواخر أيار ماضي، مقابل 8.15 مليارات دولار على أساس سنوي.

وأضاف الإحصاء، أن نسبة واردات الاحتلال ارتفعت 19% في أيار الماضي، وصولاً لـ 34.8 مليار دولار مقابل 29.23 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى أن صادرات الاحتلال للخارج صعدت بنسبة 5.4% وصولاً لـ 22.2 مليار دولار، مقابل 21.07 مليار دولار في ذات الفترة من العام الماضي، ورغم هذا الصعود إلا أنها تأثرت سلباً بقوة الشيكل مقابل الدولار الأمريكي، وهو ما اضطر اتحاد المصدرين للاحتجاج لدى البنط المركزي الإسرائيلي.

وقرر البنك الإسرائيلي المركزي بداية 2021 شراء 30 مليار دولار أمريكي من السوق المحلية لكبح جماح قوة الشيكل مقابل الدولار الأمريكي، يضاف إليها عمليات شراء أخرى حال اقتضت الحاجة لذلك، حسبما أعلن.

يذكر، أن الأرقام التي ذكرها الإحصاء الإسرائيلي أعلاه لا تشمل التجارة التي يجريها الاحتلال مع الجانب الفلسطيني، ويصل متوسط حجم الاستيراد الذي يجريه الفلسطينيون لـ3.6 مليارات دولار سنوياً، فيما يصدرون بقيمة 900 مليون دولار.

ويعتمد الفلسطينيون على الجانب الإسرائيلي في استيراد غالبية احتياجاتهم نتيجة تبعية الاقتصاد الفلسطيني لنظيره الإسرائيلي وهي ناتجة عن سياسات الاحتلال التي رسخت على مدار سنوات طويلة من خلال اتفاق باريس الاقتصادي.