العمصي: 20 ألف عامل تضرروا من العدوان الأخير على غزة

غزة- مصدر الإخبارية:

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي ،اليوم الثلاثاء، إن 20 ألف عامل تضرروا بشكل مباشر وغير مباشر بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة 5 ألاف منهم فقدوا أعمالهم بالتزامن مع تدمير 20 مصنعاً كلياً.

وأضاف العمصى، خلال مؤتمر نقابي نظمه الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة بعنوان “واقع العمال بعد العدوان الإسرائيلي على غزة”، إن العمال حرموا من مصادر رزقهم طوال فترة العدوان الإسرائيلي على القطاع وما بعده، لافتاً إلى أن العدوان وجه ضربة قوية للاقتصاد الوطني.

وأشار العمصي إلى أن الـ 20 مصنعاً التي دمرها الاحتلال خلال العدوان الأخير تضاف لـ 500 منشأة اقتصادية توقفت عن العمل بفعل الحصار الإسرائيلي والحروب وأزمة كورونا.

ولفت العمصي إلى أن العدوان ترك أثاراً واضحة على شريحة العمال من خلال تعطيل الالاف منهم عن العمل فكانوا ضحايا العدوان الأساسيين.

وأكد العمصي أن 160 ألف عامل تضرروا بفعل جائحة كورونا، وخسائر بأكثر من 61 مليون دولار أمريكي، ونسب بطالة تجاوزت 55%، ووصل عدد العاطلين عن العمل لربع مليون عامل.

وشدد على ضرورة تكاثف الجهود لإعادة إحياء العملية الإنتاجية في قطاع غزة رغم التحديات الكبيرة التي خلفها الاحتلال، رافضاً فكرة جلب عمال من الخارج لمعالجة أثار العدوان الإسرائيلي، نظراً لأثارها السلبية الكبيرة على شريحة العمال في غزة، لاسيما في قطاع الانشاءات الذي يضم 40 ألف عاملاً غالبيتهم بدون أعمال منذ أعوام.

ودعا العمصي لضرورة اتاحة الفرصة لعمال قطاع غزة لتولي كامل عمليات الإعمار كونهم يعانون من ظروف معيشية صعبة، وهم الأولى كونهم أبناء الوطن، ولهم خبرة واسعة في مجال الإعمار لاسيما وأنهم شهدوا ثلاث حروب سابقة وساهم بشكل فاعل في إعمار ما دمره الاحتلال على مدار الأعوام السابقة.