بينهم الأسير الحلبي من غزة.. 5 أسرى يبدأون أعواماً جديدة في زنازين الاحتلال

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

يدخل عدد من الأسرى الفلسطينيين اليوم الثلاثاء أعواماً جديدة في زنازين ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره قال نادي الأسير إن الأسير محمد الحلبي (43 عاماً) من غزة يدخل، اليوم، عامه السادس على التوالي في سجون الاحتلال.

وبحسب النادي بخصوص أوضاع الأسرى في زنازين الاحتلال يواصل الاحتلال محاكمة الأسير الحلبي منذ 5 سنوات على التوالي، وعقدت له حتّى اليوم (162) جلسة محاكمة، ويستمر مسلسل المحاكمات بحقّه، إضافة إلى جملة من الضغوط الهائلة التي تمارس عليه وعلى محاميه.

وأوضح أن جلسة محكمة عُقدت للأسير في تاريخ 5 أيّار الماضي، خلالها قرر القاضي تحديد موعد لجلسة جديدة في 23 حزيران الجاري.

ولفت إلى أن محاكم الاحتلال تستمر في التواطؤ وترسيخ الانتهاكات بحقّ الأسير الحلبي وكافة المعتقلين، عبر سلسلة من السياسات الممنهجة، فمجددًا وخلال المحكمة التي عُقدت للأسير الحلبي منح القاضي النيابة العسكرية أكثر من خمس ساعات لعرض ادعاءاتها الملفقة ضد محمد، وحُرم محامي الدفاع من حقّه في المرافعة، وسمح له بالتحدث لمدة 30 دقيقة فقط مع الكثير من الضغوط والقيود.

كما جدد نادي الأسير تأكيده على أنّ ما يجري في قضية الأسير الحلبي، يُشكل خطراً على مصير العمل الحقوقي والإنساني، بما فيها من تفصيل لعملية الترهيب الواضحة للمؤسسات الحقوقية في فلسطين.

وكان الأسير الحلبي يعمل مديراً لمؤسسة “الرؤيا العالمية”، وتم منحه مؤخراً الدكتوراه الفخرية من مؤسسة أكاديمية في ألمانيا، لعمله الإنساني، حيث اعتقل في 15 حزيران 2016.

يذكر أن الحلبي متزوج وهو أب لخمسة أطفال، وطالبت عدة جهات دولية بالإفراج عنه، منهم المقرر الخاص لحقوق الإنسان “مايكل لينك”، والسكرتير العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، إضافة إلى برلمانيين من استراليا وكندا

في نفس السياق دخل 4 أسرى من مخيم جنين وبلدة عرابة، اليوم، أعواماً جديدة في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

وذكر نادي الأسير أن الأسير أحمد ذيب دهيدي من بلدة عرابة جنوب جنين دخل عامه الـ 19 وهو محكوم مدى الحياة.

كما دخل ثلاثة أسرى من مخيم جنين عامهم الـ 16، وهم أحمد جميل جعب وهو محكوم 21 عاماً، وإياد فتحي استيتي وهو محكوم 16عاماً، ومحمد نايف عابورة ومحكوم 16عاماً.