على رأسها “الجمبري” بكر يكشف أسباب انخفاض أسعار السمك الغزاوي

انتهاكات مستمرة بحق الصيادين

خاص-مصدر الإخبارية

كشف اتحاد الصيادين اليوم الثلاثاء عن آخر مستجدات الصيد وسعر الأسماك وواقع الصيادين بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع، في ظل مهاجمتهم في عرض البحر باستمرار من قبل زوارق الاحتلال.

وقال زكريا بكر منسق اتحاد لجان الصيادين ” إن زوارق الاحتلال الإسرائيلي هاجمت، مراكب الصيادين العاملة في بحر قطاع غزة، وأطلقت نيران رشاشاتها تجاه الصيادين ومراكبهم، دون أن بلغ عن وجود إصابات.

وأضاف ” إن ممارسات الاحتلال الإسرائيلية زادت بعد العدوان بشكل شبه يومي، حيث يتلاعب بمساحة الصيد، وتقليص مساحة الصيد لـ 6 ميل، على طول الساحل الغربي، مما لا يكفي لسد حاجة الصيّاد من الصيد”.

وأوضح بكر أنه خلال العدوان تم إغلاق البحر بشكل كامل من قبل الاحتلال لمدة 16 يوميًا ملحقًا أضرار كبيرة، مشيرًا إلى أن طائرات الاحتلال قصفت خلال العدوان، مراسي الصيادين وبلغ عدد الأضرار في المعدات بشكل عام 60%.

كما أكد أن الأخطر مما يعنيه الصياد، منع الاحتلال إدخال معدات الصيد، وتشمل مواد تصنيع السفن وصيانتها، مشيرًا الى أن 200 قارب بحاجة لصيانة ولا يوجد مواد، بدوره يلحق ضرر غير مباشر للمراكب ويؤدي لإغراقها.

وأوضح أن بعض أسعار الأسماك انخفضت من 90 الى 40 شيكل “جمبري، والسلطان إبراهيم انخفض سعره من 45 شيكل إلى 15 شيكل. معزيًا ذلك لمنع تصديره لأسواق الضفة.

وشدد أن انخفاض أسعار السمك يعود بالضرر على الصياد، بسبب ارتفاع تكلفة الصيد والمعدات مقابل أسعار البيع.

ولفت بكر خلال حديثه لمصدر الإخبارية أن الصياد مكوي بكل النيران، الملاحقة والجرائم اليومية، إغلاق المعابر.