الأونروا تناقش الاستعدادات لمؤتمر دعم مانحي الوكالة في عمّان

عمّان_مصدر الإخبارية

اجتمع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن أيمن الصفدي والمفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) فيليب لازاريني، اليوم الاثنين، لبحث ومناقشة الاستعدادات للمؤتمر الدولي الذي ستنظمه المملكة الأردنية والسويد بالتعاون مع الوكالة لحشد الدعم المالي والسياسي لها.

وخلال اللقاء,  شدد الصفدي ولازاريني على أهمية عملية إعادة الإعمار في غزة وضرورة توفير الدعم اللازم لإعادة البناء وتلبية احتياجات القطاع في أسرع وقت ممكن.

وبيّن الصفدي ولازاريني أهمية المؤتمر الذي سيعقد قبل نهاية العام الحالي في اعتماد استراتيجيات وخطط فاعلة لضمان استمرار دعم الوكالة لإدامة الخدمات الحيوية التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في المجالات الصحية والتعليمية والإغاثية.

وأوضح  لازاريني أهمية الدور الذي يقوم به الأردن بالتعاون مع المجتمع الدولي، لضمان توفير الدعم اللازم للوكالة، وسدّ العجز المالي الذي تواجهه. مثمناً الجهود الأردنية لحشد الدعم الدولي للوكالة.

واتفق الصفدي ولازاريني على مواصلة التنسيق والتشاور ثنائياً ومع السويد وأعضاء “مجموعة ستوكهولم” حول سبل حشد الدعم الدولي اللازم، لتمكين الأونروا من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية وفق تكليفها الأممي.

وتواجه “الأونروا” التي تقدم خدماتها إلى نحو 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في الشرق الأوسط أزمة مالية على خلفية قرار إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018 تعليق مساهمات الولايات المتحدة (أي نحو 360 مليون دولار سنويا) في ميزانية الوكالة الأممية.

وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن عن نيتها استئناف المساعدات إلى الفلسطينيين.